احدث الاخبار

حرس الحدود بجازان يقبض على مخالف حاول تهريب 60 كيلوجرامًا من القات المخدر

مكافحة المخدرات بحائل تقبض على مقيم حاول ترويج مواد مخدرة

حرس الحدود بنجران يحبط تهريب 58 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر

ورش ومعارض وتفحيط وأكثر.. مخالفات لا يشملها “تخفيض الـ 25%” تكشفها “المرور”

“تقويم التعليم” تشارك في الاجتماع الـ 57 لمجموعة PGB التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي بمالطا

أمانة الباحة تسخّر إمكاناتها الآلية والبشرية لمواجهة آثار الأمطار

“السديري” يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49

أدوية من مخلفات التمور.. مشاركة فاعلة لجامعة القصيم في “الاختراعات الدولي” بجنيف

إمام المسجد النبوي: صحة القلب وسلامته ألزم على العبد من صحة بدنه وجوارحه

“الأرصاد” تتوقّع استمرار هطول أمطار رعديّة متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق

منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة

وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

المشاهدات : 1707
التعليقات: 0

نجاح جامعة الحدود الشمالية في التعليم عن بعد

نجاح جامعة الحدود الشمالية في التعليم عن بعد
https://ekhbareeat.com/?p=52291
عبير الشمري
صحيفة إخباريات
عبير الشمري

التعليم عن بعد هو النظام التعليمي السائد في العالم بشكل عام وإحدى الأنظمة الحديثة التي توفر للطلاب عمومًا امكانية الحصول على المعلومات على الرغم من بعد المسافة عن أعضاء هيئة التدريس والطالب , وهي عبارة عن عملية تضمن نقل البرنامج التعليمي من مكانه في المؤسسة التعليمية الى أماكن متفرقة وأصبح الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والمعلومات لغة العصر هو أكثر ما تعتمد عليه الدول من أجل تربية الأجيال الجديدة ومن هنا أصبحت العديد من الجامعات والمدارس تعتمد على تقنيات التعليم عن بُعد .

كما ساهمت جامعة الحدود الشمالية في تنمية مجتمع المعرفة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين واداريين ووفرت الجامعة بيئة بحثية محفزة تستوعب طاقات الباحثين وكما استجابة الجامعة للتوجيهات للأزمة من جائحة فيروس كورونا وكانت فورية من خلال توقفها التام للتعليم الحضوري والتحول للتعليم عن بعد وكما ساهم من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تعاونهم لمواجهة هذا التحدي والسعي لإنجاح الجامعة .

وقد وفرت هذه الأزمة الفرصة للجامعة لاكتشاف ذاتها من خلال طرح عدد من المبادرات المبتكرة وتشكيل لجان متخصصة لتطبيق الحلول المناسبة لتخفيف تداعيات الأزمة ، كما وفرت لمنسوبي الجامعة الوقت للتعامل مع البيئة الافتراضية للعمل واكتساب مهارات تقنية جديدة , ومن المؤكد أن الجامعة ستواكب كافة الجهود الحكومية لمواجهة آثار الجائحة وفق أعلى المعايير وستعمل على توظيف الخبرة المستفادة من هذه التجربة .

كما اشار اليه معالي رئيس جامعة الحدود الشمالية
الأستاذ الدكتور: محمد بن يحيى الشهري
ان تميزت الجامعة بحسن التعامل مع جائحة كورونا بتطبيقها الدراسة عن بعد وسرعة إنسجام أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وكما تميزت بها الجامعة من محاضرات وتحديث مستمر للبنية التحتية التقنية والبرمجيات الإلكترونية ودورات تدريبية في استخدام التطبيقات , فإننا نؤكد عزم الجامعة في تعزيز سبل التواصل مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، ومختلف شرائح المجتمع في المجالات الأكاديمية والبحثية والشراكة المجتمعية .

وفي جامعة الحدود الشمالية تم التعامل مع الظروف الراهنة بكل احترافية ونجاح مميز من خلال التدريس عن بعد واقامة كافة البرامج التدريسية والتدريبية والانشطة المختلفة عبر برامج البلاك بورد والزوم وغيرها من البرامج ونجحت في مواصلة الدراسة والاختبارات بكل يسر وسهولة وتفاعل جيد من كافة طلاب وطالبات الجامعة .

وعادةً مايولد الإبداع ويظهر في وقت الصعوبات والتحديات ، وتظهر الانجازات في الظروف العصيبة ، وفي ظل جائحة كورونا اثبت أهمية التعليم عن بعد ونجاحد الكبير مقابل التعليم التقليدي ومن تكلفته المالية وتوفير الوقت والجهد وأيضا المساهمة في التعليم الذاتي وانه وسيلة جيدة تدفع الطالب الى البحث عن المعلومات والاستكشاف في مواقع الويب والبرامج المختلفة بنفسه .

الفوائد التي قد تركها التعلم عن بُعد في الجامعة مُتعددة وملحوظة كما أنه يوفر طريقة اتصال بين الطالب وأعضاء التدريس و يتم من خلاها شرح وفهم ودراسة المقررات الدراسية ، ولقد ساعد التعليم عن بُعد أيضًا في التخلص من جزء كبير من الفاقد التعليمي نظرًا إلى أنه يتيح القدرة على الحضور إلى المحاضرات والدورات التدريبية لأي فرد ومن أي مكان.

في نهاية هذا التقرير نكون قد تطرقنا إلى تقديم نجاح جامعة الحدود الشمالية في التعليم عن بعد وتطرقنا في الحديث ماهو التعليم عن بعد واهميته وماذا وفرت وكيف تميزت الجامعة وكيفية التعامل في هذه الجائحة وفائدتها وبالختام نتمنى ان نكون قد وفقنا في عرض التقريرعن جامعة الحدود الشمالية .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*