احدث الاخبار

التحلية” تختتم النسخة الثالثة من مبادرة “مجتمع أبحاث المياه” بجامعة تبوك

عسير.. حرس الحدود يقبض على 16 مخالفًا لتهريبهم 320 كجم قات

اقتلع أشجارًا دون ترخيص.. ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة في المدينة المنورة

وزير الخارجية يستقبل الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض

انطلاق كأس العرب للهجن غدًا في العلا بمشاركة 16 دولة وبجوائز تتجاوز 3 ملايين ريال

اليوسف يلتقي المستفيدين خلال زيارة تفقدية لمحاكم ديوان المظالم بمنطقة المدينة المنورة

أمير الرياض يرعى حفل أهالي محافظة شقراء ويدشن عددًا من المشروعات التنموية

تعليم عسير يحتفي باليوم العالمي للتوحد 2024

وزير الطاقة يشارك في جلسة حوارية في منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار

وزارة السياحة توقع “مذكرة تعاون” في مجال تنمية وتطوير الكوادر

“احذروا المحتالين”.. “التجارة”: مواقع وهمية وأشخاص ينتحلون صفة الوزارة بغرض النصب

تبوك.. القوات الخاصة للأمن والحماية تضبط مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب

المشاهدات : 1675
التعليقات: 0

مدير جامعة طيبة يرعى محاضرة بعنوان “الموهبة والتعليم: منظومة متكاملة “

مدير جامعة طيبة يرعى محاضرة بعنوان “الموهبة والتعليم: منظومة متكاملة “
https://ekhbareeat.com/?p=16045
فيصل الشاماني
صحيفة إخباريات
فيصل الشاماني

رعى معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز السراني محاضرة بعنوان (الموهبة والتعليم: منظومة متكاملة) التي نظمتها وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي ممثلة في مركز الموهبة، في قاعة المؤتمرات بجامعة طيبة، قدمها معالي عام موهبة الدكتور سعود المتحمي والدكتورة عبير العليان خبيرة النفط، وسط حضور مدير إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، ووكلاء الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.
وشكر معالي مدير الجامعة خلال كلمته التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على الدعم المقدم لكافة برامج الموهبة والإبداع، وما يجده المشاركون من تحفيز ودعم من أمير منطقة المدينة الأمير فيصل بن سلمان، ونائبه الأمير سعود بن خالد الفيصل.
وأضاف معاليه أن جامعة طيبة أنشأت مركز الموهبة والإبداع والتميز الذي تسعى من خلاله؛ لاكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين بالجامعة ورعايتهم، وتنمية قدراتهم الإبداعية عبر عدد من الفعاليات وورش العمل والمسابقات والمشاركة في الأولمبياد الوطنية للإبداع العملي، والأسبوع الوطني للموهبة والإبداع.
من جانبه، قال الدكتور سعود المتحمي ” إن عملية اكتشاف الموهوبون هي أهم عمل في مجال الموهبة والابتكار؛ لإن الموهوب لا تجده يزاحم على وظائف، أو تكون اهتماماته هي الوظيفة؛ بل الموهوب هو الذي يخلق عدة فرص من الوظائف للأخرين، وأن أهم صفة في الموهوب هي صفة الشغب والفضول في المعرفة”.
وبين المتحمي أن الدولة اهتمت بالموهبين، ووضعت أفضل مقاييس ومعايير للموهبين على مستوى العالم، وأن هذا الاعتراف ليس من جهات داخلية؛ بل من جهات خارجية، وأشاد المتحمي بجامعة طيبة وما تقدمه من مبادرات، وبعد ذلك عرض فيلما قصيرا يتحدث عن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.
عقب ذلك، تحدثت الدكتورة عبير العليان على وجوب تظافر الجهود بين التعليم والمراكز المواهب، ومراكز الأبحاث، والمؤسسات التربوية؛ لاكتشاف الموهوبون ورعايتهم، وأن الاهتمام بالموهبين يحقق استثمارات لمؤسسات التعليم الداخلية، وتكون إضافة في الاستثمار الداخلي، مؤكدة أن عدم تعلم اللغة الإنجليزية يكون عائقا كبيرا للموهبين؛ بسبب عدم وصولهم للمعلومة والمعرفة في العالم بكل سهولة ويسر.
وأضافت العليان أن إعداد الموهوبين من الطلبة في المدارس الخاصة، أكثر من المدارس الحكومية، وهذا يستدعي إلى بذل المزيد من الجهود في إدارة التعليم، والاهتمام أكثر في أنشطة وفعاليات الموهوبين في المدارس.
بعد ذلك فتح ناقشا الضيفان مع الحضور كيفية رعاية الموهوبين، وفوائدها، وما هي الاستراتيجية الوطنية في رعاية الموهوبين، كذلك نقاشا الموهوبون في التعليم العالم، وما هي المعوقات التي يوجهها الطلبة في التعليم العالي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*