الجمعة, 19 ذو القعدة 1441 هجريا.
المشاهدات : 1096
التعليقات: 0

حرارة محرك السيارة أسبابها وطريقة إصلاحها

حرارة محرك السيارة أسبابها وطريقة إصلاحها
https://ekhbareeat.com/?p=26912
عبدالله الجاسم
صحيفة إخباريات
عبدالله الجاسم

بخطوات بسيطه وميسره وتستطيع عملها بنفسك لفحص أهم النقاط التي سوف اذكرها لكم بهذا الموضوع ان شاء الله, مع اشتداد حرارة الأجواء والعودة الى الدوامات قد يعاني البعض من ارتفاع في حرارة محرك السيارة خصوصا لمن يصادف في طريقه إزدحام ووقوف وقت طويل مع السيارات في فترة الظهيرة وحرارة الجو قد تقارب من الخمسين درجة مئوية.

أولاً متى ترتفع حرارة محرك السيارة ؟
من أهم الأسباب لإرتفاع حرارة المحرك هو وقوف السيارة فترة طويلة في الازدحام لكن لو كانت السيارة لايوجد بها مشاكل لن ترتفع الحرارة فوق الحد الأعلى المتاح لها من قبل شركة التصنيع, ولو كان هناك مشكلة في نظام تبريد حرارة السيارة سوف تصل معك حرارة السيارة إلى أعلى مستوى بالمؤشر H

وإرتفاع حرارة المحرك سوف يتسبب بمشاكل داخل المحرك وأولها رأس مكينة السيارة وسوف تضطر بعد ذلك إلى إجراء توضيب لمحرك السيارة وخسائر مادية .

ثانياً لماذا ترتفع حرارة محرك السيارة عند الوقوف ؟
قد يكون الخلل من مراوح التبريد إما ضعف في دينمو المروحة أو تعطل الدينمو بشكل كامل, أو يكون السبب من نقص في ماء مبرد المحرك ( ماء الراديتر ) أو قد يكون حان وقت تغييره,أو قد يكون الماء ( تجاري ), أو قد يكون السبب من بلف الحرارة في دورة تبريد المحرك, أو قد يكون السبب من طرمبة الماء يكون دفعها ضعيف أو قد تعطلت بشكل كامل ويلزم تغييرها .

ثالثاً الحلول ؟
فحص مراوح التبريد , والتشييك على مستوى وجودة ماء الراديتر ويفترض تغيير ماء الراديتر كل مائة ألف كيلو متر على الأقل أو بعد مرور أربع سنوات للحفاظ على نظافة الراديتر من الصدى والشوائب والمحافظة على حرارة محرك السيارة من عدم الارتفاع وابتعد عن الماء التجاري بكل أنواعه واستخدم الماء الأصلي فقط حتى وان ارتفعت قيمته فهو من أجل محرك سيارتك .

لماذا لا أستخدم الماء التجاري ؟
لأن الماء التجاري لايتناسب مع أجوائنا الحارة ولا مع الأجواء الشديدة البرودة مما قد ينتج عن الاجواء الباردة تجمد ماء الراديتر داخل المحرك بينما الماء الأصلي لايجمد مهما انخفضت درجة الحرارة مادون الصفر.

كذلك من الحلول تركيب مراوح تبريد إضافية خلف الشبك في حال عدم وجودها أساسا من الوكيل, لها أثر إيجابي كبير في خفض مستوى حرارة المحرك وزيادة برودة تكييف السيارة بإذن الله تعالى .

رابعاً إرتفاع حرارة محرك السيارة أثناء المشي بالطريق على سرعات مختلفه, هنا تكون المشكلة من دورة الماء داخل المحرك والراديتر لأنه مع ازدياد سرعة السيارة لابد أن يكون دوران الماء سريع مع سرعة السيارة لتقليل إرتفاع حرارة المحرك وفي حال وجود عائق أمام دورة الماء فسوف يتعرض المحرك إلى إرتفاع بدرجة الحرارة مع إزدياد سرعة السيارة .

من أسباب ضعف دوران الماء :
1- قد يكون هناك إنسداد في الراديتر نفسه بسبب الصدى او الشوائب وجميعها تأتي بسبب الماء التجاري أو من الماء الأصلي لانك لم تقم بتغييره في الوقت المحدد وانتهت صلاحية الماء .
2- بلف الحرارة قد يكون تعرض للصدى أو لايقوم بفتح الطريق للماء بالوقت المناسب وتحتاج لتغييره إلى بلف آخر ويقوم بفتح المجال للماء عند وصول الحرارة إلى مستوى 65 درجة .
3- طرمبة الماء لها دور كبير في سرعة دوران الماء أثناء سرعة السيارة .
4- دبات تلوث البيئة لها دور في خفض مستوى درجة حرارة محرك السيارة أثناء السرعات .

وللتوضيح أكثر لقد عملت مقطع يوضح لكم التفاصيل :

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*