احدث الاخبار

وقاء مكة المكرمة يحتفي باليوم الوطني السعودي الـ 94

غرفة حفرالباطن تُنظّم احتفالًا بمناسبة اليوم الوطني الـ 94

الأمير فيصل بن مشعل يطلق اسم “العارض” على أول طائرة صنعت بدون طيّار بمنطقة القصيم

“الغذاء والدواء” تفرض عقوبات بـ 678,400 ريال على 24 منشأة

“فيصل بن فرحان” يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية

إمارة تبوك تشارك في احتفال وزارة الداخلية باليوم الوطني

بنجاح أول حالة.. “مدينة سعود الطبية” تدشّن علاج القدم السكرية بالأشعة التداخلية

“الخريف” يزور جامعة كولومبيا الأمريكية ويتعرف على أحدث البرامج في الصناعة والتعدين

“المرور” يوضح حالات التزام قائد المركبة بأقصى الجانب الأيمن من الطريق

“جوازات وأحوال مدنية وأمن عام”.. 8 ملايين عملية إلكترونية نفذتها “أبشر” أغسطس الماضي

الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة تحتفل باليوم الوطني الرابع والتسعين

“حساب المواطن” يعلن عن صدور نتائج الأهلية للدورة 83

المشاهدات : 716
التعليقات: 0

يسهم في إبراز مكانة الجامعة العلمية

مركز النشرِ العلمي بجامعة الجوف يصدر 6 كتب و160 بحثاً علمياً خلال عام

مركز النشرِ العلمي بجامعة الجوف يصدر 6 كتب و160 بحثاً علمياً خلال عام
https://ekhbareeat.com/?p=49788
فريق التحرير
صحيفة إخباريات
فريق التحرير

يعدّ التأليف والبحث العلميّ والنشر من الأهداف الرئيسة لجامعة الجوف بجانب التعليم وخدمة المجتمع، فقد أولته الجامعة اهتماماً كبيراً؛ وذلك في سبيل تطوير المعرفة وإثرائها، وخدمة المختصين والمهتمين، فأنشأت الجامعة في عام 1439هـ  المركز العلمي للنشر؛ ليكون الجهاز التنفيذي للمجلس العلمي في أمور النشر والترجمة والإعداد المتميز لجميع مطبوعات الجامعة العلمية، وإيصالها إلى المستفيدين عبر أوعية المعلومات المختلفة وفقاً للمواصفات الدولية للنشر، والتفعيل الأمثل لإمكانات ومقدَّرات الجامعة في تحقيق رؤية المملكة 2030م.
وينطلق المركز من رسالته المتمثِّلة في تقديم مخرجات بحثية متميزة تعزز دور الجامعة العلمي، وتحقِّق المشاركة في التنمية المجتمعية الفاعلة وفق رؤية منطلقة من التميز والريادة في النشر والترجمة للإنتاج العلمي بجودة عالية ومعايير متقدمة؛ لتصبح مصادر معرفة ذات قِيمَة علمية.
وأوضحت المشرِفة على مركز النشر العلمي بالجامعة د.أسماء العناد أن مركز النشر يتولَّى الإعداد الفني والأكاديمي لجميع مطبوعات الجامعة وإصداراتها العلمية، والتعريف بها وإيصالها للمستفيدين عبر قنوات التوزيع المختلفة، حيث أمدَّته الجامعة بما يحتاجه من ميزانية وتقنيات علمية متقدمة، ورفدته بالكوادر المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والفنيين؛ لزيادة وجودة الإنتاج العلمي والفكري لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، من خلال التحفيز والمتابعة المستمرة والرصد الدقيق لجهودهم العلمية.
وأضافت د. العناد أن المركز يعدُّ من أهم المكوِّنات الأكاديمية في الجامعة؛ لأنه يمثِّل القناة التي تقدِّم الجامعة من خلالها صورتها العلمية، وتبرز حركة النشر والتأليف والبحث العلمي فيها، مؤكدة أن تميُّز الجامعات يُقَاس بما ينتجه منسوبوها من أوراق علمية وكُتُب دراسية بالإضافة لمساهماتهم في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تصدر في شكل مجلدات تعكس إجراءات مدلولاتها وتوصياتها.
وذكرت أن المركز ينشر الإنتاج العلمي المتميز للجامعة بمختلف الأوعية العلمية والبحثية، وتنوَّعت إصداراته ما بين الكتب المرجعية والكتب المترجمة والكتب المنهجية الدراسية والكتب القيمة المتميزة، بالإضافة إلى مجلات الجامعة العلمية المحكمة، وأصبحت إصداراته في متناول الباحثين والطلاب والمهتمين محلياً وإقليمياً ودولياً.
وخلال العام 1440/1441هـ أصدر المركز(6)كتب في التخصصات العلمية المختلفة، و(160)بحثاً متميزاً، و(65)استبانة بالإضافة إلى طباعة الخطط الاستراتيجية والعديد من الأدلة والتقارير الدورية، وغيرها من الأدوات الإدارية، كما هو موضّح في الرسم البياني أدناه:
ويسعى المركز إلى تحقيق العديد من الأهداف، أهمها:
• إبراز مكانة الجامعة العلمية محلياً وإقليمياً ودولياً.
• تحفيز الباحثين للنشر العلمي المميز، وتفعيل حركة النشر العلمي تأليفاً وتحقيقاً وترجمةً.
• توطيد العلاقة بين الجامعة ودور النشر ومراكز البحث والترجمة المتميزة محلياً وإقليمياً ودولياً.
• نشر إنتاج الباحثين العلمي داخل الجامعة وخارجها.
• توثيق التواصل العلمي والمعرفي عن طريق نشر الترجمات العلمية القَيِّمة، والتوظيف الأمثل لخدمات المركز في تنمية موارد الجامعة الذاتية وتحقيق رؤية المملكة 2030.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*