احدث الاخبار

رؤى المدينة القابضة توقع مع هيلتون لافتتاح ثلاثة فنادق في مشروع رؤى المدينة

مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية بالمدينة يقوم بجولة تفقدية لمحافظة خيبر

سمو وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية

برئاسة مشتركة بين المملكة والنرويج.. انعقاد الاجتماع التنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين

“المخدرات” تطيح بمواطنين في تبوك لترويجهما 3،6 كيلوجرامات من الحشيش المخدر

ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي

أمير المدينة المنورة يدشن “مهرجان الثقافات والشعوب 12” الذي تنظمه الجامعة الإسلامية

سمو وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان “الضغوطات في منطقة الشرق الأوسط” في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

تعليم المدينة المنورة يستضيف اللقاء الثاني لأمانات التعليم على مستوى المملكة

بيئة حفرالباطن تدشن فعاليات أسبوع البيئة تحت شعار “تعرف بيئتك ”

أمير منطقة الرياض يعتمد ترقية (٢٣٨) موظفاً من منسوبي الإمارة

فرح الفريدسي ينطلق بدراجته من قرية الثمد التابعة لمحافظة خيبر ابتهاجا وفرحا… لهذا السبب.

المشاهدات : 1123
1 تعليق

التعليم المدمج والتعلم الجديد

التعليم المدمج والتعلم الجديد
https://ekhbareeat.com/?p=88555

ارتكزت العملية التعليمية في مؤسساتنا التربوية لفترات طويلة على طرق تقليدية كان فيها المعلم هو المصدر الرئيسي للمعلومات والمعارف، مستعيناً في ذلك بالوسائل التقليدية كالسبورة والكتاب المدرسي، والتي اهتمت بالجوانب النظرية على حساب الجوانب العملية التطبيقية، مما انعكس على أداء الطلاب الذين اعتمدوا على الحفظ واسترجاع المعلومات رغبة في عبور الامتحان، لا في التسلح بالمهارات وتكوين الاتجاهات.
ومع التطور الهائل المصاحب لظهور شبكة المعلومات الدولية(الانترنت)، أحدث طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالتعليم، من التعلم القائم على الكمبيوتر إلى استخدام الانترنت في العملية التعليمية ومنه إلى التعليم الإلكتروني وإدخال البرمجيات الاجتماعية في التعليم، إلى أن تم دمج الثورة التقليدية والمتمثلة بالتعليم التقليدي بالثورة التقنية المتمثلة بالتعليم الإلكتروني تحت مسمى “التعليم المدمج”.
فنتج عن ظهور تلك المفاهيم نقلة نوعية في أهداف النظم التعليمية ليكون التركيز على إكساب المتعلمين المهارات المعلوماتية من أجل التعلم الذاتي وتنمية التفكير الإبداعي وجعل المتعلم أكثر تحكماً في العملية التعليمية وإدارة الوقت والمرونة التعليمية العالية.
مما جعل عديد من الأنظمة والمؤسسات التعليمية العالمية والمحلية يتبنوا استخدام هذا النوع من التعليم الجديد في المراحل التعليمية المختلفة، إلا أن توظيف هذه التعليم المدمج في العملية التعليمية يحتاج إلى استعداد وتهيئة من خلال مناهج تتلائم محتواها مع متطلبات التعليم المدمج، والمعلمين القادرين على تنفيذه، إضافة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة.
وللتعليم المدمج مميزات تعليمية متعددة، حيث يضيف بيئة جديدة للتعلم، يتوافر فيها إمكانات متميزة تتيح للمتعلمين إمكانية التفاعل مع المقررات الدراسية، كما تسهم في التحكم في مسار العملية التعليمية نفسها بصورة كبيرة بحيث يكون المتعلم محور العملية التعليمية، ويكون المعلم موجهاً ومراقباً، ويتحول مقياس النجاح من القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات إلى اكتساب المهارات واكتساب القدرة على التعلم والفهم والاستيعاب والتفكير السليم والنقد والتحليل واتخاذ القرار والاستنباط والاستدلال والإبداع والابتكار.
ويمثل التعليم المدمج أشكالاً من التعلم كالتعلم المعتمد على الكمبيوتر والتعلم المباشر والتعلم القائم على الويب والتعلم عن بُعد وعن قُرب، حيث هو دامجاً لكل نوع تعليمي وآخذاً من مزاياه وقاطفاً من ثماره مما يساهم في إثارة دافعية المتعلم وتحسين نواتج التعلم عن طريق تحقيق العديد من مستويات الأهداف.
فالتعليم المدمج هو الدمج بين المعرفة النظرية، والعملية، والذاتية، والتقنية مما يحقق تعليماً متفاعلاً في كافة جوانبه، حيث التفاعل بين عناصر العملية التعليمية هو ما نسمو إليه ويحقق التعلم النشط، والاتصال ثنائي الاتجاه، والتعلم التبادلي، والتعلم الإيجابي.
ولذا نرى ما طبقته وزارة التعليم في المدارس والجامعات من تعليم مدمج للاستفادة من تلك المزايا ومواكبة للاتجاهات الحديثة وملامسة أثرها لتحقيق طموحات المملكة وفق رؤية 2030م.

التعليقات (١) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*