احدث الاخبار

في إنجاز وطني جديد.. طلاب المملكة يحصدون 114 ميدالية وجائزة كبرى وخاصة في “آيسف 2024” و “آيتكس2024” أكبر مسابقتين عالميتين للعلوم والهندسة والاختراع والابتكار

نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي الـ10 للمياه بإندونيسيا

المكتب التنفيذي لفيفا: المملكة ستصبح أول دولة تستضيف كأس العالم بمفردها بالشكل الجديد

تحقق شرعي وإنجاز.. “المواصفات القياسية لحلال” في إيضاحات مهمة لـ”الغذاء والدواء”

“9 مجازر جديدة للاحتلال ترفع أعداد شهداء غزة إلى “35386” وقرابة “80” ألف مصاب”

عبر “أبشر”.. “الأمن العام” يُطلق خدمة الإبلاغ عن الاحتيال على بطاقات “مدى”

لا حج بلا تصريح.. السجن والغرامة والترحيل عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج

نائب وزير الحج والعمرة يشرف على جاهزية (رواف منى )

الحملات الميدانية المشتركة تضبط(16023)مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل

“مكافحة المخدرات” تقبض على شخصين بحائل والباحة لترويجهما الأمفيتامين

“هيئة النقل” ترفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات

المشاهدات : 2040
التعليقات: 0

ضعف الجهاز المناعي للأطفال يتطلب برنامجاً خاصاً للوقاية من الأنفلونزا .

ضعف الجهاز المناعي للأطفال يتطلب برنامجاً خاصاً للوقاية من الأنفلونزا .
https://ekhbareeat.com/?p=13767
زهير الغزال
صحيفة إخباريات
زهير الغزال

بحلول فصل الشتاء تزداد المخاوف من الإصابة بنـزلات البرد، والتي لا تميز بين صغير وكبير فتصيب الأطفال بدرجة أكبر مما تصيب الكبار والبالغين بفعل تغير درجات الحرارة المفاجئ أو التعرض للتيارات الهوائية، بخلاف النـزلات الناتجة عن العدوى الوافدة مع بعض القادمين إلى البلاد من دول وبلدان متفرقة من شتى أنحاء العالم.

د.محمد ميسرة استشاري أمراض الأطفال بمستشفى الحمادي بالرياض يقدم عدداً من النصائح المفيدة للوقاية من الإصابة بنـزلات البرد وخاصة بين الأطفال فيقول: أن الأطفال يمثلون أكبر الشرائح السنية عرضة للإصابـة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، حيث أن مناعة الطفل لا تكتمل قبل وصوله سن الخامسة، وهو ما يعني أنه أكثر عرضة لنـزلات البرد ومضاعفاتها، هذا بالإضافة إلى عدم مقدرة الطفل على التأقلم الوقتي السريع مع أعراض المرض، وصعوبة التـزامه بالعلاجات المختلفة من أدوية مختلفة الطعم واللون، وسرعة فقدان الطفل للشهية التي تساعده على تناول الأغذية اللازمة لتقوية جهازه المناعي في مواجهة أعراض المرض ومساعدته على تقبل جسمه لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
وللوقاية من التعرض للإصابة بنـزلات البرد خلال فصل الشتاء ينصح د.ميسرة بتفادي التعرض للتغير المفاجئ لدرجات الحرارة الخارجية، كذلك الحرص على وجود توازن في الغذاء مع الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة خاصة الموالح لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين (ج) والبعد عن الأماكن المزدحمة المغلقة أو الإختلاط بأشخاص مصابين لسهولة انتشار الفيروس عن طريق الرذاذ أثناء العطس أو الكحة .. كما يُنصح الأمهات المصابات بنـزلات البرد اللاتي يرضعن باستخدام كمامة للأنف والفم حيث لا تنتقل عدوى المرض إلى الرضع.
ويضيف د.ميسرة: ويجب مراعاة تجدد الهواء في غرف أو أماكن المعيشة والإقلال من إشعال البخور، وخاصة في الأماكن المغلقة لما هو معروف عن التأثير السلبي للدخان على الجهاز التنفسي للكبار والصغار على حد سواء، مع ضرورة إعطاء اللقاح اللازم ضد الأنفلونزا، وخاصة لمن يعانون من أمراض صدرية مزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز المناعي والسكري، وذلك تحت إشراف الطبيب وفي الوقت المناسب تفادياً لحدوث أية مضاعفات.
ويضيف استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة بالحمادي أن كثيراً من المرضى بنـزلات البرد يلجؤون إلى تناول بعض العقاقير المضادة لفيروسات الأنفلونزا دون استشارة الطبيب ثم يشتكون من تأخر الشفاء أو حدوث مضاعفات أكبر للمرض، والسبب في ذلك أن هذه العلاجات قد تكون مناسبة لحالة المريض الصحية وعمره، وربما تضر بصحة الطفل المريض نتيجة لعدم توافق الحالة مع العقار أو الإستعمال الخاطـئ للأدوية، حيث أنه من المهم للغاية تناول العلاجات حسب توصيات الطبيب وبالجرعات التي يقررها، لتجنب حدوث أية أعراض جانبية أو مضاعفات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*