احدث الاخبار

مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة التكامل التعليمي بين رياض الأطفال والصفوف الأولية

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني غداً في الرياض

“الموارد البشرية” توضح أبرز تحديثات اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت

في 3 عمليات.. إحباط تهريب الحشيش والأمفيتامين والأقراص المحظورة بجدة والمخواة والجوف

بجوائز تبلغ 750 ألف ريال.. نادي الصقور ينظّم سباق الملواح في الـ 7 من أكتوبر

بأكثر من 12 طنًا سنويًا.. “البن الشدوي” أَفضل أنواع القهوة الفاخرة السعودية المقدمة للعالم احتفاءً بيوم القهوة العالمي

سمو الأمير سعود بن طلال يرعى توقيع عقد مشروع النقل العام للحافلات في محافظة الأحساء

سمو محافظ الأحساء يستقبل المشرف العام على فرع وزارة الطاقة بالمنطقة الشرقية

“الزكاة” تدعو مكلفيها للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية

الشرقية تشهد تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني هرّب “الهيروين” إلى المملكة

“السياحة” تحتفي باليوم العالمي لتجربة العميل بحزمة من الأنشطة التفاعلية

سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء

المشاهدات : 37
التعليقات: 0

بأكثر من 12 طنًا سنويًا.. “البن الشدوي” أَفضل أنواع القهوة الفاخرة السعودية المقدمة للعالم احتفاءً بيوم القهوة العالمي

بأكثر من 12 طنًا سنويًا.. “البن الشدوي” أَفضل أنواع القهوة الفاخرة السعودية المقدمة للعالم احتفاءً بيوم القهوة العالمي
https://ekhbareeat.com/?p=133965
واس
صحيفة إخباريات
واس

يُعد البُن الشدوي بمنطقة الباحة من أفضل أنواع البُن الذي تنتجه المملكة العربية السعودية على مستوى العالم، ومنها البُن الشدوي بمنطقة الباحة، إذ يبلغ الإنتاج السنوي للبُن الشدوي أكثر 12 طنًا، ويأتي الاحتفاء باليوم العالمي للقهوة الذي يوافق 1 أكتوبر من كل عام، تعبيرًا عن قيمته لدى محبيه، ودعمًا لمزارعي ومنتجي البُن.

ويهتم مزارعو البُن الشدوي بزراعته بجبلي شدا الأعلى والأسفل بين محافظتي قلوة والمخواة، ضمن سلسلة جبلية وسط مجموعة من السهول المنخفضة والأودية، حيث يبلغ ارتفاع شدا الأعلى 2200 متر تقريبًا عن سطح البحر، بينما يصل ارتفاع شدا الأسفل إلى 1500 متر تقريبًا، ولا تقتصر الزراعة في هذين الجبلين على البُن وحده، بل يزرع الأهالي مختلف الأشجار، ولكن تركيزهم الأكبر على البن الذي يعتبرونه سائد المكان.

وأشار المزارع عبدالله بن علي الغامدي صاحب مزرعة بجبل شدا الأعلى، أن الإنتاج من البُن وفير في ظل الدعم المقدم من الحكومة الرشيدة، وتتم العناية به من خلال متابعة المحصول من بداية الإثمار وحتى تجفيف المحصول وإنتاجه، حيث تتراوح أسعار البُن الشدوي بين 200 و300 ريال للكجم، فيما يبلغ سعر المد 1200 ريال.

من جانبه بيّن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، أن زراعة البن العربي تشتهر في جنوب المملكة بشكل عام، وفي منطقة الباحة بشكل خاص، حيث يوجد بجبل شدا الأعلى والأسفل وصدر المزاودة ما يتجاوز الـ 200 مزرعة بها أكثر من 22 ألف شجرة من أجود أنواع البُن السعودي، منوهًا بجهود وزارة البيئة لاستدامة هذه الزراعة عبر العديد من البرامج والمشاريع، منها مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية، وحصاد مياه الأمطار التي تقدم الدعم العيني للمزارعين من إنشاء ممرات مائية وخزانات لتجميع المياه مختلفة السعة، إلى جانب تقديم شبكات الري الحديثة وتنظيف وتعميق الآبار وتغطيتها وتوزيع الشتلات التي بلغت 13500 شتلة استفاد من المبادرة 117 مزارعًا حتى الآن.

وأشار إلى أن إنشاء أول مدينة لزراعة البُن في المملكة بمنطقة الباحة، كان على مساحة إجمالية 1,662,000 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل إلى 300 ألف شجرة، مما سيرفع من حجم الإنتاج العام للبن السعودي في المملكة إلى 100%.

وتقدم الوزارة عبر “برنامج ريف” دعمًا ماديًا غير مسترد لضمان التنمية الريفية الزراعية المستدامة؛ بهدف تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة كفاءة الإنتاج, حيث يستهدف البرنامج 8 قطاعات زراعية، منها تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق البن السعودي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*