احدث الاخبار

مدير عام الجوازات يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي

محافظ حفر الباطن يتفقد المستشفى المركزي والتأهيل الشامل

“الوثائق والمحفوظات” تحذر مجددًا من نشر الوثيقة الحكومية السرية وإفشاء معلوماتها

الموروث الفني الأصيل يحيي ليالي مهرجان محمية الملك سلمان الملكية

سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الجبل الأسود

“النقد الدولي” للمرة الثانية على التوالي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025

تجمع حفر الباطن الصحي : بنك الدم بمستشفى حفر الباطن المركزي يحصل على اعتماد هيئة الغذاء والدواء

السعودية للاستثمار الجريء تستثمر في 40 صندوقاً استثمارياً … وتَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة

مجلس الشورى يناقش الأسبوع المقبل تقارير الأداء السنوية لعدد من الأجهزة الحكومية

3 أسباب لتشقق ثمار “الحبحب” بعد نضجها في الحقول يكشفها “الإرشاد الزراعي”

جامعة الأميرة نورة تفتح باب التقديم على برنامج “استقطاب موهوبات المرحلة الثانوية”

4 خطوات لتجديد الهوية الوطنية عبر “أبشر” توضحها “الأحوال المدنية”

المشاهدات : 796
التعليقات: 0

“تقويم التعليم”: مؤشر ترتيب يحفز التنافس بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم بالمملكة

“تقويم التعليم”: مؤشر ترتيب يحفز التنافس بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم بالمملكة
https://ekhbareeat.com/?p=85032
واس
صحيفة إخباريات
واس

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن مؤشر ترتيب يعمل على تحفيز التنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم من خلال ترتيبها حسب متوسط درجات طلابها في الاختبارات المعيارية .

وكشفت الهيئة أن المؤشر الذي أطلق رسمياً بالتعاون مع وزارة التعليم نهاية العام الماضي 2021م، يهدف إلى تجويد المخرجات وتحسين أداء الطلبة في هذه الاختبارات، كما يساعد الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في تحديد المدارس المناسبة لهم.

ويعتمد المؤشر على ترتيب المدارس وفق متوسط درجات الطلاب في آخر ثلاثة أعوام دراسية حسب نتائجها في الاختبارات المعيارية (اختبار القدرات والتحصيل الدراسي) التي تجريها الهيئة، كما يهدف إلى التطوير المستمر لمنظومة التعليم والتدريب من خلال الدراسات والبحوث وتحليل البيانات وتقديم التوصيات بناءً عليها.

ويقدم (tarteeb.edu.sa)، إمكانية البحث على مستوى مكتب وإدارة التعليم وعلى المستوى الوطني لمدارس البنين والبنات، بالإضافة للبحث على خارطة المملكة، ويغطي حالياً اختبارات (القدرات العامة، والتحصيل الدراسي) للمدارس الثانوية، إلا أنه لا يُعدُّ تقييمًا أو تصنيفاً شاملاً لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس، بل هو مؤشر خاص بدرجات الطلبة في اختبارات معيارية محددة وترتيب لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس بناءً على ذلك.

ويعرض المؤشر كذلك النتائج من خلال ترتيب المدارس في قائمة، وعرض المدارس على الخريطة التفاعلية، مع خيارات بحث متقدم لكل طريقة تشمل إدارة ومكتب التعليم ونوع التعليم والاختبار للبنين والبنات وغيرها، كما يمكن البحث عن مدرسة معينة أو اختيارها مباشرة من الخارطة الموجودة في مؤشر ترتيب، للتعرف على أداء وترتيب المدرسة بين المدارس، حيث بلغ عدد المدارس الثانوية التي شملها المؤشر (4878) خلال ثلاث سنوات، كما شمل (1.476.630) طالبًا وطالبة في اختبار القدرات العامة، و (1.017.568) في اختبار التحصيل الدراسي.

ويستفيد من نتائجه عدد من الفئات، بدايةً بالطلاب والطالبات وأولياء الأمور في معرفة مستوى المدارس وتوسيع فرص مشاركة الأسرة في متابعة تحصيل أبنائهم التعليمي. كما يساهم المؤشر في تشجيع المشاركة والتفاعل البناء في الاختبارات المعيارية، وتتبع التغيّر الحادث في مستوى التحصيل التعليمي للمدارس بمرور الوقت، ويمكن لإدارات ومكاتب التعليم أن تستفيد من نتائج المؤشر في تحفيز المدارس لرفع مستوى التحصيل ومساعدة القيادات التعليمية في عقد مقارنات معيارية بين الأداء تتضمن مؤشرات ناضجة وموثوقة.

وتستهدف الهيئة إطلاق عدد من إصدارات المؤشر في كل عام في اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي (المستوى الثاني)، والاختبارات الوطنية (نافس)، والتقويم والاعتماد المدرسي (الذاتي – والخارجي)، وخدمات إضافية تُقدم لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس، منها بطاقة لكل مدرسة حول أدائها تاريخيًا في مختلف الاختبارات، واتجاه المؤشر، لإعطاء صورة عن تطور أداء المدرسة بشكل مستمر.

يذكر أن الهيئة تدعو أولياء الأمور للاستفادة من مؤشر ترتيب، والتعرف من خلاله على مستوى التحصيل العلمي لمدارس أبنائهم، وتحديد ترتيبها مقارنة بالمدارس الأخرى من خلال زيارة رابط المؤشر على الرابط: https://tarteeb.edu.sa .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*