احدث الاخبار

بر القريات تنفذ 5 مشاريع بمليون ريال لخدمة أسر الجمعية والمستفيدين أبرزها زكاة المال وكسوة العيد

أمانة محافظة حفرالباطن تُنفّذ حملة مُتكاملة لتجهيز الحدائق والمتزهات لاستقبال الزوّار

سمو ولي العهد يبعث برقية لدولة رئيسة مجلس وزراء الجمهورية الإيطالية بشأن الدعوة الكريمة التي تلقاها سموه من دولتها للمشاركة في جلسة التواصل لقمة مجموعة السبع (G7)

الشؤون الإسلامية تعزز خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة في مساجد وجوامع المدينة المنورة

وزارة الخارجية تعرب عن تعازي وصادق مواساة المملكة في ضحايا اندلاع الحريق الذي وقع في منطقة المنقف بدولة الكويت

التطوع الصحي بالمدينة ينقذ حياة حاجة أفريقية

حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ترتفع إلى “37,202” شهيدًا

بسبب سوء السلوك فى كأس الملك.. إيقاف البليهى وغيابه عن السوبر السعودى

“الأمر بالمعروف” تستأنف خطتها الميدانية والتوعوية للعمل خلال إجازة عيد الأضحى

وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (102) مخالف ليس لديهم تصريح بالحج

“أمانة الطائف” توزع أكثر من 3 آلاف هدية وباقات زهور على الحُجاج

الرياض.. نشر 2350 موظفًا وعاملًا في أسواق النفع العام والمسالخ خلال عيد الأضحى

المشاهدات : 473
التعليقات: 0

“تقويم التعليم”: الانتهاء من الاختبارات الوطنية “نافس” لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة

“تقويم التعليم”: الانتهاء من الاختبارات الوطنية “نافس” لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة
https://ekhbareeat.com/?p=115627
واس
صحيفة إخباريات
واس

أعلنت هيئةُ تقويم التعليم والتدريب، للسنة الثانية على التوالي، الانتهاءَ من قياس الأداء التعليمي لعام 2023م من الاختبارات الوطنية “نافس”، وسط مشاركة “1.150.000” طالب وطالبة في الصفوف: الثالث الابتدائي، والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط لجميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، البالغ عددها أكثر من 21 ألف مدرسة في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها.

وأصدرت الهيئةُ للمرة الأولى في المملكة بطاقاتِ الأداء المدرسي بناء على نتائج هذه الاختبارات في مجالات الرياضيات والعلوم والقراءة.

وأتاحت الهيئةُ لجميع المدارس ومكاتب وإدارات التعليم الاطلاعَ على نتائجها في الاختبارات الوطنية؛ من خلال “بطاقة أداء المدرسة”، وذلك عن طريق منصة “تميز” الرقمية، كما يمكن للمدارس الاطلاع على النتيجة عند الانتهاء من التقويم الذاتي، وذلك في تقرير المدرسة على المنصة الرقمية.

وطُبّقت الاختبارات الوطنية “نافس” للمرة الأولى على جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، في العام الدراسي 2021/ 2022م التي تمثل “دورة التهيئة”، ثم طُبقت للمرة الثانية كذلك على جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في العام الدراسي 2022/ 2023م، وتمثل “الدورة الأولى”، كما تمثل نتائج الاختبارات الوطنية في دورتها الأولى “خط الأساس” لهذه الاختبارات.

وتُعدُّ اختبارات “نافس” اختبارات وطنية تعدّها هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق أطر مرجعية في مجالات التعلم “المواد” الرئيسية؛ وهي: القراءة والرياضيات والعلوم للصفوف الدراسية الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، كما تعدُّ نتائجها معيارًا هامًّا لتقويم واعتماد المدارس.

وتهدف اختبارات “نافس” إلى تقويم التحصيل التعليمي لطلبة المدارس، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وإلى تزويد صُنّاع القرار والمستفيدين بمؤشرات أداء موثوقة، تساعد على اتخاذ الإجراءات التصحيحية؛ لتحسين جودة عمليات التعليم والتحصيل التعليمي، ورصد مستوى التقدّم والتغيير في مستويات التحصيل التعليمي للمدارس، ومكاتب وإدارات التعليم، والنظام التعليمي بشكل دوري، كما تهدف إلى توظيف نتائج الاختبارات الوطنية في تقويم مدارس التعليم العام، ومقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية، والتعرّف على العوامل المؤثرة على تعلّم الطلاب وتحصيلهم في “القراءة، والعلوم، والرياضيات”، وقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية، ودعم تحقيق مستهدفاتها؛ حيث تنفذ الاختبارات وفق الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين وزارة التعليم والهيئة؛ لتحقيق الأهداف الوطنية، وتمثل نتائج الاختبارات الوطنية مؤشرًا مهمًّا من مؤشرات الأداء في برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية السعودية 2030م.

وتأتي هذه الاختبارات استنادًا إلى تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء، المتضمن “بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات التعليمية؛ كالاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم العام”.

وتعمل الهيئة على ضمان جودة مخرجات التعليم والتدريب، ورفع جاهزيتها لسوق العمل، وذلك بالتعاون مع الجهات الوطنية والهيئات التخصصية كافة، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*