احدث الاخبار

جامعة حفر الباطن توقع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لتعزيز التعاون في مجال التعليم والتدريب الإلكتروني.

حرس الحدود بجازان وعسير يحبط تهريب 185 كجم قات و13 كجم حشيش

مكافحة المخدرات تطيح بمقيمين في الشرقية لترويجهما “الشبو”

بشبكة عملاقة من الطرق.. جاهزية المملكة لاستقبال ضيوف الرحمن لحج هذا العام

“الحج”: بطاقة نسك إلزامية.. وهي التي تؤكد التزام الحاج بالأنظمة

وزير النقل والخدمات اللوجستية يقف على استعدادات منظومة النقل لاستقبال الحجاج في المدينة المنورة

بحضور وزير التعليم.. مجلس الشورى يناقش أثر نظام الفصول الثلاثة على التعليم العام

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يرأس اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة

المملكة تعلن انضمام 3 دول جديدة يمكن لمواطنيها الحصول على تأشيرة الزيارة إلكترونيًا.. لتصل إلى 66 دولة

للعام السادس.. وزارة الداخلية تواصل تنفيذ مبادرة “طريق مكة” عبر صالات مخصصة في(11)مطاراً في(7)دول

وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز فرص الاستثمار والعلاقات الاقتصادية

“البيئة” تطرح فرصة استثمارية بسد وادي جازان

المشاهدات : 1141
التعليقات: 0

عملية الخمس ساعات المعقدة تنقذ فتاة ال ١٨ عاما بإستئصال ورم ضخم متمدد بالبطن

عملية الخمس ساعات المعقدة تنقذ فتاة ال ١٨ عاما بإستئصال ورم ضخم متمدد بالبطن
https://ekhbareeat.com/?p=21566
زهير الغزال
صحيفة إخباريات
زهير الغزال

نجح فريق طبي تكاملي بمركز الجراحات التخصصية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة مع الاخذ بكافة الاجراءات والتدابير الاحترازية المشددة للوقاية من فايروس كورونا المستجد بإستئصال ورم خبيث ممتد لفتاة تبلغ من العمر ١٨ عاما كان قد ملأ تجويف البطن بالكامل وسبب لها اعياء كامل بالجسم في عملية خطيرة وبالغة التعقيد.
واستقبلت المدينة الطبية المريضة على الفور والتي كانت تعاني من ورم منذ عدة شهور صاحبها الام بالبطن وكذلك الفخذ الايمن، وتم اخضاع المريضة للأشعة المقطعية والفحوصات والتحاليل اللازمة وذلك لتحديد منشأ الورم وامتداده بالبطن ومدى انتشاره وكذلك اخذ عينه من الورم لتحديد نوعه. وأظهرت النتائج عدم وجود صبغه للكلية اليمنى وعدم ظهورها في صور الاشعه مع وجود ورم كبير بالبطن يملأ الجزء الايمن مع دفع للقولون الايمن الى الحوض وكذلك دفع الشريان الاورطي والوريد الاجوف السفلي الى الجهة الاخرى من البطن، كما تبين تمدد الورم الى الفص الايمن من الكبد وكذلك الجزء الايمن من الحجاب الحاجز.
وبينت نتيجة العينه الى وجود نوع خاص من الورم الخبيث بالكلية اليمنى أدى الى تآكلها بالكامل. وتم مناقشة الحالة مع فريق الاورام نظرا لكبر حجم الورم وامتداده الى الكبد والذي اوصى باعطاء المريضة ٣ جرعات من العلاج المناعي في محاولة لتقليص حجم الورم حيث تبين لاحقاً بأن الورم لم يستجيب لهذا النوع من العلاج.
وأوضح استشاري جراحة الاورام الدكتور إيهاب الحسيني بأنه عقد الفريق الطبي اجتماع مع المريضة وذويها واخبارهم بضرورة التدخل الجراحي واستئصال الورم لمنع تمدده وانتشاره خارج منطقة البطن برغم خطورة العملية، كان هناك تردد من ذويها ولكن مع اصرار الفريق الطبي بسرعة التدخل وكسب الوقت تمت الموافقة من ذويها وبدعم من رئيس اقسام الجراحات التخصصية الدكتور عبدالعزيز الزهراني تم تجهيز المريضة مع فريق مميز من التخدير بقيادة الدكتورة سحر علي والدكتورة مرام الصبيحي وكذلك فريق التمريض وفريق الجراحين المكون من الدكتور بلال بكر ، الدكتورة سارة الكاشقري ، الدكتور رياض كاسانا واخيراً الدكتور سالم باشويه.
ونجح الفريق الطبي برئاسه د. إيهاب الحسيني في استئصال الورم في عملية معقده وذلك لوجود أورده وشرايين كثيرة حول الورم مع استئصال جزء من الحجاب الحاجز الايمن وكذلك جزء من قشرة فص الكبد الايمن وتكللت العملية بالنجاح ولله الحمد حيث استغرقت ٥ ساعات وبلغ حجم الورم ٣٠* ١٦ * ١٥ سم والذي يعد حجم كبير جدا بهذه المنطقة وتم وضعها تحت العناية المركزه حتى تماثلت للشفاء وخرجت وهي بأتم الصحة والعافية.
ويتميز مركز الجراحات التخصصية بالمدينة الطبية بالقيام بمثل هذا النوع من العمليات النادره وغيرها الكثير نظير ما تمتلكة المدينة الطبية من كفاءات ذات تأهيل عالي وإمكانات على أحدث مستوى تضاهي مثيلاتها بالعالم بدعم كبير توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الصحة للرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام وتقديم كل ما من شأنه تسهيل الحصول على خدمة طبية متميزة ذات جودة عالية ضمن رؤية المملكة الطموحة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*