احدث الاخبار

اخضاع منسوبي هيئة الهلال الأحمر السعودي لنظام العمل والتأمينات الاجتماعية

“الصحة”: خدمة فحص ما قبل الزواج متوفرة في منشآت القطاع الصحي الخاص

شرطة منطقة جازان: ضبط(80)شخصًا في إحدى القرى في تجمّع مخالف للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية

د. العويسى: نجاج الحج في ظل جائحة كورونا يعكس الجاهزية العالية والقدرات الهائلة للدولة

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين: تعلن نجاح المرحلة الثالثة والأخيرة من خطتها لموسم حج ١٤٤٢هـ المتضمنة إتمام طواف الوداع لضيوف الرحمن وسط احترازات مكثفة

أمانة الشرقية تنفذ أكثر من 1200 جولة رقابية، وتحرر 39 مخالفة في الأسواق والمراكز التجارية أمس الخميس

إحباط محاولة تهريب أكثر من 2.1 مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية “معجون طماطم”

“الصحة”: تسجيل 1247 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 1160 خلال الـ24 ساعة الماضية

أخبار رياضية متنوعة الجمعة 23 يوليو

أخبار الكرة السعودية الجمعة 23 يوليو

أربع جامعات في الرياض تتيح لقاح كورونا لمنسوبي تعليم الرياض والطلاب والطالبات

أسرة الحجي” تزف ابنها ” عبدالمجيد ” عريساً

المشاهدات : 115
التعليقات: 0

مجموعة تكنولوجيات الصحراء تساهم بشكل فاعل في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في مجال الطاقة المتجددة

المهندس ماجد الرفاعي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في شركة تكنولوجيات الصحراء: السعودية ستصبح لاعبا رئيسيا في سوق الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030

المهندس ماجد الرفاعي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في شركة تكنولوجيات الصحراء: السعودية ستصبح لاعبا رئيسيا في سوق الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030
https://ekhbareeat.com/?p=62695
فريق التحرير 
صحيفة إخباريات
فريق التحرير 

أكد المهندس ماجد الرفاعي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في شركة تكنولوجيات الصحراء والخبير في مجال الطاقة المتجددة أن المملكة العربية السعودية وفي إطار خطة التحول الوطني ورؤية 2030، تسعى إلى تنويع مصادر الطاقة المحلية؛ إذ تستهدف إنتاج 9.5 جيجا وات من مصادر الطاقة البديلة بحلول عام 2023، وتستهدف بحلول 2030، إنتاج 200 جيجا وات من الكهرباء من الطاقة الضوئية الشمسية، ومن المتوقع أن تحقق السعودية ريادة عالمية في إنتاج الطاقة الشمسية، وتتمكن من إنتاج نحو 50% من إنتاج الطاقة الشمسية محليا بحلول 2030، وتصبح واحدة من أهم مُنتجي الطاقة النظيفة حول العالم، وأشار إلى أن المملكة قادرة على أن تتصدر البلدان المنتجة للطاقة الشمسية، حيث تمتلك مقومات النجاح في هذا القطاع وتتمتع بالعديد من المميزات في مجال الطاقة الشمسية، من حيث الموقع في نطاق الحـزام الشمسي العالمي وارتفاع نسبة عدد الأسر التي ترغب في استخدام الطاقة الكهروضوئية (الشمسية) في المساكن والأبنية التجارية، وأضاف أن شركة مصنع تكنولوجيات الصحراء كأحد القطاعات الخاصة الرائدة في مجال الطاقة الشمسية تساهم بدور فاعل في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في مجال انتاج الطاقة الشمسية دعم برنامج صنع في السعودية من خلال منتجاتها التي تساهم في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
– بداية كيف تنظر لواقع ومستقبل الطاقة الشمسية في المملكة؟
عملت المملكة العربية السعودية مؤخرًا على وضع نفسها كمحور للطاقة استنادًا إلى رؤية وخطة واضحة للطاقة المتجددة بدءًا من الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الطاقة الشمسية المركزة وطاقة الرياح بهدف إجمالي قدره 59 جيجاوات. نظرًا لأن الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية يعتبر أحد المناطق الواعدة في العالم لبناء حلول للطاقة الشمسية ، فالتركيز سيكون على خطة الطاقة الشمسية، حيث ستركز وزارة الطاقة وصندوق الاستثمارات العامة على البرنامج القادم حيث سيكونان اللاعبين الرئيسيين في مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة.
– وماذا يعني لك كخبير في مجال الطاقة المتجددة توجه المملكة إلى رفع الهدف الشمسي لعام 2023م من 5,9 جيجاواط إلى 20 جيجاواط؟
بالنسبة لي، شخصيًا ، يعني هذا أن توليد الطاقة في المملكة العربية السعودية سيأتي من مصادر مختلفة (نظام الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة) ، نظرًا لوجود زيادة كبيرة في الطلب على الطاقة المتجددة واستخدامها في المملكة. هذه الزيادة هي الدافع لزيادة هدف الطاقة الشمسية من 5.9 جيجاوات إلى 20 جيجاواط وستدعم تكنولوجيات الصحراء كمصنع محلي رائد في نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية، هذه الخطة بما تمتلكه من خبرة في هذا المجال.
– في عام 2017م أطلقت المملكة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة كمبادرة استراتيجية تندرج ضمن رؤية 2030م … ماذا حقق بعد أربع سنوات من إطلاقه؟
بدأ البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في البداية بثلاث جولات. تم إطلاق الجولة الأولى من سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية وتنفيذها ، وجاري تنفيذ الجولة الأولى دومة الجندل للرياح بقدرة 400 ميجاوات. في بداية أبريل 2021 ، تم التوقيع على تنفيذ الجولة الثانية لـ 7 مشاريع موزعة على المدينة المنورة بسعة 50 ميغاواط ، رفحاء بسعة 20 ميغاواط ، القريات بسعة 200 ميغاواط ، الشعيبة بسعة 600 ميغاواط ، رابغ بسعة 300 ميغاواط ، جدة بسعة 300 ميغاواط وسدير بسعة 1.5 جيغاواط. بدأت الحكومة بمشروعين من هذه الجولة يبلغ مجموعهما حوالي 2.5 جيجاوات ، وهي خطوة رائعة. وستلعب تكنولوجيات الصحراء دورًا نشطًا في مشروعين بالمدينة المنورة ورفحاء.
– وما المكاسب التي ستجنيها المملكة من مشروعات الطاقة الشمسية؟
بصفتها عضوًا حيويًا في مجموعة العشرين “G20” ، فإن أحد أهداف المملكة العربية السعودية هو أن تكون دولة ذات طاقة مستدامة وأقل اعتمادًا على النفط. يمكن تحقيق ذلك من خلال التركيز بشكل أكبر على إنتاج الطاقة من الطاقة المتجددة والمستدامة. تعتبر مشاريع الطاقة الشمسية من أهم أولويات المملكة العربية السعودية في هذه الاستراتيجية.
– كمدير تنفيذي للقطاع التجاري في شركة تكنولوجيات الصحراء .. ما تقييمك لدور القطاع الخاص السعودي ومساهماته في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في مجال الطاقة الشمسية؟
يعتبر القطاع الخاص لاعبًا مهماً في قطاع الطاقة الشمسية ، حيث أن مشاركته بنسبة عالية حيث ينقسم السوق إلى 5 قطاعات رئيسية: القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية والزراعية والسكنية، تعد شركة تكنولوجيات الصحراء أحد اللاعبين الأساسيين في السوق. تتمثل رؤيتنا في قيادة قطاع الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية والمنطقة في جميع مجالات التنمية الرأسية و “EPC” المشتريات الهندسية والبناء والتصنيع.
– حاويات صحارى الشمسية ” كمنتج سعودي” لشركة تكنولوجيات الصحراء ماذا أضافت لسوق الطاقة الشمسية على المستوى المحلي والاقليمي؟
تتجه المملكة العربية السعودية نحو كونها دولة مستدامة للطاقة، وبناءً على ذلك ، قامت شركة تكنولوجيات الصحراء بتطوير حاويات صحارى الشمسية لتعزيز مشاركتها في استراتيجية الحكومة ودعم تطوير الصناعات السعودية والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
فيما يتعلق بكفاءة الطاقة النظيفة، فإن حاويات صحارى هي البديل المناسب لمولد الديزل ويمكن توفيرها كحل مستقل أو حل هجين، صحارى هي الحل الأفضل للمناطق الريفية أيضاً حيث تكفي حاوية واحدة لتلبية الاحتياجات الأساسية لحوالي 70 منزلًا صغيرًا ، وتوفير طاقة مستدامة فورية في المناطق النائية وهي أفضل حل بديل للطاقة التقليدية المكلفة في التنفيذ والصيانة.
– هل لك أن تحدثنا عن مشاريع تكنولوجيات الصحراء المستقبلية سواء في مجال التصنيع أو عدد المشاريع على المستوى المحلي والاقليمي؟
تكنولوجيات الصحراء تعد حاليًا المصنع الوحيد الذي يعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة بطاقة إنتاجية تصل إلى 110 ميجاوات وتخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية في غضون السنوات القادمة إلى ما يقرب من 1 جيجاوات، وتعمل تكنولوجيات الصحراء مؤخرًا كحل شامل من التطوير إلى التصنيع وتقوم ببناء إستراتيجية نموها بناءً على رؤية المملكة 2030 من خلال الاستفادة من التوسع الحالي في المملكة ومن خلال دعم بنك” Exim” ستساهم خطط تكنولوجيات الصحراء في تحفيز الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص العمل وتعزيز القدرة التصديرية.
– بالأمس القريب حصدت حاويات صحارى جائزة أفضل ابتكار من جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية… ماذا تعني لكم هذه الجائزة؟
كشركة سعودية محلية، نفخر بحصولنا على هذه الجائزة، فهي تعكس ترسيخ الإبداع والابتكار في تقنيات الصحراء، وتؤكد القيمة المضافة الناتجة عن العمل الجماعي القوي كمحفز للابتكار. تقوم تكنولوجيات الصحراء حالياً ببناء برنامج مبتكر لتعزيز خلق الأفكار. يتم تقييم هذا البرنامج كل ثلاثة أشهر لضمان الاستفادة من جميع الأفكار، سيحول هذا البرنامج تكنولوجيات الصحراء من شركة أعمال يومية إلى عصر جديد من الابتكار.
– تقرير غرفة تجارة الرياض أشار إلى أن أكثر من 52% من الأسر السعودية ترغب في التحول نحو استخدام الطاقة الشمسية؟ هل المصانع السعودية لديها القدرة على تلبية احتياجات وتطلعات السوق؟
صنف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية السوق إلى الطاقة الشمسية (الرئيسية) وطاقة الرياح، يتم توجيه ما يقرب من 80 ٪ من إجمالي الطلب على الطاقة المتجددة نحو الطاقة الشمسية. ومع ذلك ، تبلغ القدرة الإجمالية للإنتاج السنوي لمصانع الطاقة الشمسية الحالية من تكنولوجيات الصحراء و (KACST) حوالي 200 ميجاوات، تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع تكنولوجيات الصحراء 110 ميجاوات وسيتم زيادتها خلال السنوات القادمة إلى 1 جيجاوات تقريبًا، على الرغم من أن الطلب مرتفع والسوق مليء بالتحديات ، إلا أن تكنولوجيات الصحراء سترتقي إلى المستوى المناسب. من الطبيعة السعودية التغلب على التحديات والابتكار والوصول إلى أهدافنا. أنا واثق من أننا سنلبي احتياجات السوق بل ونتجاوزها.
– وكيف نرسخ برأيك ثقافة التحول نحو استخدام الطاقة الكهروضوئية في المساكن والشركات؟
المياه والكهرباء هي الجهات التنظيمية التي ستضع سياسات وإجراءات للطاقة الشمسية فيما يتعلق بالمنازل والشركات ، و تم نشرها بالفعل.
وهذا يتطلب اجرائات على المستوى التعليمي للانفصال عن ثقافة الطاقة التقليدية وتغيير وتعزيز السياسات والإجراءات في القطاع الحكومي لتقليل العبء على اتصال الشبكة.
– على من تقع مسئولية حماية المستهلك ونشر الوعي في ظل الخطوات المتسارعة نحو التحول التدريجي لاستخدام مصادر الطاقة البديلة؟
إنه عمل ثانوي بين الوكالات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص مثل الغرف التجارية التي بها لجان للطاقة المتجددة. يجب أن يكون أحد أهدافها نشر الوعي بين مختلف القطاعات ، الخاصة والعامة.
– مستهدفات المملكة في الطاقة المتجددة من ناحية عدد المشاريع وحجم الاستثمارات والإنتاج المتوقع في ظل رؤية 2030؟ وهل المملكة لديها القدرة على تصدر البلدان المنتجة للطاقة الشمسية؟
نعم ، يمكن للمملكة أن تتصدرالبلدان المنتجة للطاقة الشمسية، والمتابع لتصريحات سمو وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان يلحظ أنه يخطط لجعل المملكة العربية السعودية مركزًا للطاقة الشمسية والمتجددة في العالم، وفي مناسبة أخرى أعلن أن السعودية ستعيد هيكلة قطاع الكهرباء الذي سيحتفظ بما بين 600 و 700 ألف مواز للنفط بحلول عام 2030.
يعد استخدام مصادر الطاقة المتجددة هذه جزءًا مهمًا من سعينا لتقليل استهلاك الوقود السائل في إنتاج الكهرباء ، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل ، والذي يهدف إلى الحصول على حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة في هذا الخليط حوالي 50 في المائة لكل مصدر بحلول عام 2030 ، عن طريق إزاحة ما يقرب من مليون برميل من المكافئ النفطي من الوقود السائل يوميًا والتي كانت تُستخدم سابقًا بطريقة مهدرة في استخدام الطاقة التقليدية
– أعلن الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير منطقة الحدود الشمالية إنشاء كرسي علمي في جامعة الحدود الشمالية لدراسات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها؟ كيف تنظر لهذه المبادرة؟
سيضيف التعاون بين الجامعات والحكومة قيم من مختلف الجوانب، تبادل الأفكار ووجهات النظر ومعالجة الاستراتيجيات التي تعتمد على التكنولوجيا، ستعمل تكنولوجيات الصحراء لتكون جزءًا من النقل للطاقة المتجددة المعتمد على التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*