احدث الاخبار

منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة

وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

مدير عام الجوازات يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي

محافظ حفر الباطن يتفقد المستشفى المركزي والتأهيل الشامل

“الوثائق والمحفوظات” تحذر مجددًا من نشر الوثيقة الحكومية السرية وإفشاء معلوماتها

الموروث الفني الأصيل يحيي ليالي مهرجان محمية الملك سلمان الملكية

سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الجبل الأسود

“النقد الدولي” للمرة الثانية على التوالي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025

تجمع حفر الباطن الصحي : بنك الدم بمستشفى حفر الباطن المركزي يحصل على اعتماد هيئة الغذاء والدواء

السعودية للاستثمار الجريء تستثمر في 40 صندوقاً استثمارياً … وتَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة

مجلس الشورى يناقش الأسبوع المقبل تقارير الأداء السنوية لعدد من الأجهزة الحكومية

3 أسباب لتشقق ثمار “الحبحب” بعد نضجها في الحقول يكشفها “الإرشاد الزراعي”

المشاهدات : 1982
التعليقات: 0

“الإعلام الجديد وسلامنا الداخلي”

“الإعلام الجديد وسلامنا الداخلي”
https://ekhbareeat.com/?p=33702

لعل الإعلام هو أكثر المجالات تحولا وتغيرا خلال العقود الأخيرة، بسبب التطور التقني الكبير الذي شهدته تقنيات الإعلام ووسائل الاتصال، بدءا من ظهور البث الفضائي في أواخر القرن العشرين، وانتهاء بشبكة الإنترنت وتقنياتها المتسارعة والمتجددة في هذا القرن.

هذا التحول على مستوى الأدوات التقنية قابله تحول موازٍ –برأيي- على مستوى المضامين التي تطرحها وسائل الإعلام، ففي ظل فضاء إعلامي مفتوح ودخول كم كبير من الممارسين الإعلاميين في الوسيلة الإعلامية الواحدة، حدثت منافسة كبيرة وشرسة للوصول إلى المتلقي والحصول على متابعته واهتمامه، هذا التنافس المفتوح والشرس ما بين وسائل الإعلام ساهم في تغيير محتواها الإعلامي وبشكل كبير، فتحولت بشكل أو بآخر من كونها مصدرا مهما من مصادر الثقافة والوعي إلى مصدر من مصادر الإثارة، التي ترتكز على الغرائبية والأسبقية فيما تطرحه لمتابعيها أكثر من ارتكازها على قيمة المحتوى المعرفية والاجتماعية.

وأصبحت وسائل الإعلام تهتم بالإثارة ولفت الانتباه وجذب أضواء الشهرة، أكثر من اهتمامها بقيمة وموضوعية ما يتم طرحه من خلالها، ولذلك تجدها تجتهد في طرح المواضيع الساخنة وطرقها بدون أي تحرٍ علمي أو موضوعي، يؤكد أو يعزز وجهة النظر التي يتم تقديمها للمتلقي، لكونها مشغولة بالأساس بالمتابع أكثر من انشغالها بمضامين القضية التي يتم طرحها.

حتى على مستوى البرامج الحوارية في القنوات أو مقالات الرأي في الصحف، فإنها تحولت بشكل كبير في مضامينها، فلم نعد نشاهد برامج حوارية مع مثقفين مهمين، كما في السابق، ولم نعد نقرأ مقالات رأي ذات محتويات معرفية أو فكرية عميقة، وإنما مقالات سريعة التناول والنسيان كما الوجبات السريعة.

الأسوأ أن وسائل الإعلام الحديثة أصبحت تحاصرنا بالأخبار المثيرة والكئيبة وتتخمنا بالمعلومات المتناقضة، التي اقتلعت راحتنا وحركت الكثير من ثوابتنا المعيشية وأفقدتنا الثقة في بعض قناعتنا وكسرت حالة السلام التي نعيشها مع العالم ومع أنفسنا، بالشكل الذي أصبح ينعكس سلبا على صحتنا النفسية والعقلية والجسدية.

فهل وسائل الإعلام قد تحولت بالفعل من نوافذ نطل بها على العالم الخارجي، إلى نوافذ يطل بها هذا العالم على أرواحنا، ليقتلع حالة التصالح التي نعيشها معها؟ ربما.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*