احدث الاخبار

وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء مملكة السويد

“الفيصل” يترأس اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

وزير “البيئة” يفتتح المؤتمر والمعرض الدولي للتمور تحت شعار “عالم التمور”

بأمر “الجنائية الدولية”.. “نتنياهو وغالانت” محرومان من 120 دولة

وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية

معالي وزير البيئة والمياه والزراعة يرأس الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس إدارة المؤسسة العامة للري

وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى اليونان

“الإرشاد الزراعي”: الترقيم الإلكتروني للإبل يُسهِم في تحسين السلالات ونجاح مشاريع التربية

بصواريخ كروز البريطانية.. أوكرانيا تستهدف مواقع عسكرية داخل روسيا

34 مئوية.. الدمام والقنفذة تسجلان أعلى درجة حرارة بالمملكة اليوم والسودة 8 استمرار ت

حالة الطقس المتوقعة على المملكة اليوم الخميس

أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف

المشاهدات : 1439
التعليقات: 0

اللغة المفقودة

اللغة المفقودة
https://ekhbareeat.com/?p=34187

يتيه البعض في زحام الحياة، تضيق به الدنيا على سعتها، وهو يبحث يمنة ويسرة عن يدٍ تمتد له؛ ليمسك بها كغريق شارف على الموت، تمر به الأيام صامتًا، يبحث عن الحقيقة وهي بين يديه:
كالعِيْسِ في البيداءِ يَقتلها الظَّما.
والماءُ فوقَ ظهورِها محمولُ.
عن أي شيء يبحث ياترى؟؟
إنه يبحث عن لغة من نوع خاص،
ليست لغة إنجليزية أو فرنسية أو صينية، إنما هي لغة من خلالها يصل لحياة يسعد بها ، إنها لغة الحوار المفقود مع من حوله، فهل الحوار يختلف عن النقاش والجدال؟؟
نعم أيها الفضلاء :
كل هذه المصطلحات تشترك في كونها كلام بين طرفين أو عدة أطراف، وتختلف في جانب من المعنى:
فالنقاش: فيه استقصاء، ودقة، وقد يطول ويتشعب..
والجدال: يغلب عليه الفلسفة دون الوصول للحل، كما يصحبه خصومة ونزاع.
أما الحوار : فهناك من يطلق عليه(جدال، ونقاش)وفي حقيقة الأمر هو تبادل الكلام بين اثنين أو مجموعتين وفيه إمكانيّة تبادل الآراء والأفكار، ويتسم بالهدوء،
واللين واللطف.
(والمتأمل في القرآن الكريم يلحظ أن الحوار هو الأسلوب الذي لا يكاد يغيب عن آياته فهو الوسيلة المعبرة عن آراء الآخرين، حيث يعتبر الحوار أهم الوسائل التي يستخدمها القرآن وأبرزها؛ لنقل أحداث القصص وذكر الحجة والبرهان)
أما الحوار في حياة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فيكفينا هذا الموقف:
عن أَبي أَيُّوبَ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا، عَرَضَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ فِي سَفَرٍ.‏ فَأَخَذَ بِخِطَامِ نَاقَتِهِ أَوْ بِزِمَامِهَا ثُمَّ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ – أَوْ يَا مُحَمَّدُ – أَخْبِرْنِي بِمَا يُقَرِّبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ وَمَا يُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ ‏.‏ قَالَ فَكَفَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ نَظَرَ فِي أَصْحَابِهِ ثُمَّ قَالَ ‏”‏لَقَدْ وُفِّقَ – أَوْ لَقَدْ هُدِيَ – قَالَ كَيْفَ قُلْتَ ‏”قَالَ فَأَعَادَ.‏ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم‏”‏ تَعْبُدُ اللَّهَ لاَ تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلاَةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَصِلُ الرَّحِمَ، دعِ النَّاقَةَ
وبعد أيها القراء:
من نحاور؟
أهم الفئات الذين تحاورونهم هم:
الأبناء، الأزواج، القريبون الذين تُسألون عنهم أمام الله.
وقبل هؤلاء جميعًا هناك شخص مهم يجب أن نحاوره دائمًا، ومن خلال ذلك نستطيع أن نتخطى عقبات الحوار مع الآخرين.. فمن هذا الشخص يا ترى؟؟
إنه أنت أيها القارئ الكريم:
أول من تحاور(نفسك)
ستقول: كيف أحاور نفسي؟
ومتى؟ وماذا أقول لها؟ وغير هذا من الأسئلة.
أقول لك باختصار:
اجلس بين فترة وفترة في مكان مريح، بعيدًا عن صخب الحياة، وليكن على مصلاك، استعن بالله، وابدأ :
ماذا قدمت لنفسي عند الله تعالى؟
ما دوري في الحياة؟
ماذا قدمت؟
وهل ما قدمت في يومي وأمسي يرضي الله، أولًا؟
ماذا يمكن أن أقدم لمن حولي؟
كيف أطور نفسي؟
وغير ذلك من الأسئلة.
فمن الذكاء أيها القارئ أن تفهم نفسك قبل فهم الآخرين.
خطط لمستقبل قريب أو بعيد، واكتب بعض الخطط البسيطة و حاول تنفيذها لوحدك أو مع من حولك.
والله لن يرتقي بك بعد عون الله وتسديده إلا أنت، صحيح أن من حولك لهم دور، لكن المنطلق منك أنت، فتوكل على الله.
أمر آخر:
ولتصبح عادلًا في حكمك مع الآخرين، ضع نفسك مكانهم أثناء الحوار والتعامل،
(قاعدة التعاطف)
إذا وضعنا أنفسنا مكان الطرف الآخر، فلا يمكن بحال من الأحوال أن نرضى إلا بما يحصل لنا أو يقال لنا، من طيّب القول والعمل وبالتالي سيتحقق العدل مع الآخرين ..
وهذه الخطوة البسيطة تجعل حوارنا معهم راقيًا نافعًا..
أيها القارئ الكريم:
كل من حولك ومن تقابلهم، قد يكون بينك وبينهم حوار، لكن المعنيين بالأمر هم من ستظهرهم بهذا الحوار إلى المجتمع ليكونوا عنصرًا مهمًا فاعلًا فيه..
همسة :
حاور الجميع برقي، واعتنِ في حوارك بمن تحب..

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*