المشاهدات : 1186
التعليقات: 0

الراجح ينفذ دورة “استراتيجيات التعلم النشط” لمعلمي الصفوف الأولية بالهفوف

الراجح ينفذ دورة “استراتيجيات التعلم النشط” لمعلمي الصفوف الأولية بالهفوف
https://ekhbareeat.com/?p=3936
ماجد العرجي
صحيفة اخباريات
ماجد العرجي

نفذ مشرف الصفوف الأولية بمكتب تعليم الهفوف زكريا بن عبدالرحمن الراجح دورة تدريبية لمجموعة من معلمي الصفوف الأولية بالهفوف بعنوان “استراتيجيات التعلم النشط” وذلك بمدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية ومدتها يومين

وبين زكريا الراجح أن أهمية التعلم النشط تتضح من خلال تشجيع الطلاب على العمل الإيجابي ومساعدة المتعلم على اكتساب الخبرة .

وأوضح الراجح أن فوائد التعلم النشط عديدة ولعل أبرزها تحدث الطلاب معاً يوفر لهم فرصاً للمساهمة والاستماع كما يتيح فرصاً للطلاب للتحدث عن أفكارهم ويزيد التعلم النشط من ثقة الطلاب بأنفسهم واعتمادهم على الذات، و يزيد أيضاً من الدافعية للمتعلمين كي يكونوا أكثر نشاطاً.

وذكر المشرف التربوي الراجح الأهداف التي يقوم على أساسها التعلم النشط وهي : تشجيع المتعلمين على اكتشاف مهارات التفكير الناقد والتنوع في الأنشطة التعليمية و تشجيع المتعلمين على القراءة الناقدة وتشجيعها أيضاً على طرح الأسئلة المختلفة .

بعد ذلك عرض زكريا الراجح العديد من التجارب العملية والتربوية للتعلم النشط من داخل المملكة وخارجها.

ثم عرض بعض معلمي الصفوف الأولية المشاركين بالدورة التدريبية تجاربهم في التعلم النشط.

حيث بدأ صالح بن عطية السعيد معلم الصف الثاني بمدرسة الأمام النسفي بعرض تجربته وهي برنامج ذكي للهواتف قام بإنتاجه وتنفيذه وتطبيقه على طلابه بالفصل الدراسي .

ويقوم البرنامج بمتابعة الطالب من خلال رصد مهارات الطلاب اليومية ومكتسباتهم المعرفية وتدوين نتائج المهارات من حفظ وإتقان وكذلك تسجيل الواجبات اليومية وملاحظة السلوك للطلاب ويكون الرصد مباشر بالبرنامج ليطلع عليه ولي الأمر عبر رسائل تبعث بالبرنامج وتصل له بشكل فوري.

ثم عرض معلم الصف الثاني بمدارس ديوان النهضة الأستاذ طه حسين عبدالنعيم برنامج بعنوان “حالة تأخر التحصيل الدراسي وعلاجه” باستخدام استراتيجيات التعلم المشط من خلال تنوع الاستراتيجيات للطالب مثل استراتيجية “بائع الكلمات – أعواد المثلجات – الكرسي الساخن” وقام الأستاذ طه بتطبيق الاستراتيجيات لتعم الفائدة للجميع.

واختتم العرض فواز بن يحيى القو أستاذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة الأمام أحمد بن حنبل حيث أعتمد على التعلم النشط من خلال تطبيق الكثير من الاستراتيجيات مثل “توزيع الطلاب بمجموعات – جمع النقاط .

وفي نهاية الدورة التدريبية قدم المشرف التربوي بمكتب تعليم الهفوف زكريا بن عبدالرحمن الراجح شهادة شكر وتقدير نيابة عن مدير مكتب تعليم الهفوف لإدارة مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية استلمها وكيل المدرسة أحمد الزين نظير استضافة المدرسة للدورة التدريبية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*