الأحد, 8 ربيع الأول 1442 هجريا.
المشاهدات : 361
التعليقات: 0

قياس لماذا التصحيح المعياري؟

قياس لماذا التصحيح المعياري؟
https://ekhbareeat.com/?p=41570

كما وصلني كنت أعتقد أن درجة قياس هي الدرجة الفعليه للمختبر ولكن صدمت بالواقع وهنا اتحدث عن درجة اختبار الكفايات للمعلمين ، فالشخص الذي يختبر يعتقد أن الدرجة التى حصل عليها من خلال نتيجته هي درجته الفعليه ولكن في الواقع انها ليست الدرجة الفعليه التى حصل فقد تنقص أو تزود .
كيف حصل ذلك ؟ يوجد لدى قياس تصحيح يسمى بالتصحيح المعياري ، وهذا التصحيح يعتمد على درجة الممتحنين فإن كانت درجة الممتحنين عاليه تصبح درجتك عاليه وأن كانت درجة الممتحنين قليله فإنك ستكون درجتك مثلهم ولو كنت حاصل بالاختيار على ٩٠ درجه من ١٠٠ وذلك من خلال قياس الانحراف المعياري للمجموعه الممتحنه ٠
مثال ذلك تجد أن أحد الممتحنين حصل على ٩٠ درجة في الورقه فيما حصلت أغلب المجموعه الممتحنه معه ما بين ٤٠ إلى ٥٥ درجه فأن الدرجه تكون تقريبا ٧٨ بدلا من ٩٠ درجة ومن هنا أرى بأن الظلم وقع ، فما ذنب الشخص الذى حصل على درجات عاليه في الورقه فمن المفترض أن تثبت له الدرجة التى حصل عليها وليس ما حصل عليه الآخرون.
وفي الختام ؛ ولا أعلم هل هذا متبع مع اختبارات طلاب المرحله الثانوي أم لا ؟ ولكن الذي أعلمه أن الانحراف المعياري والمتوسطات الحسابيه تستخدم في الدراسات و البحوث من خلال عمليات إحصائية وهنا أرى وأقترح أن توضع الدرجه الفعليه للممتحنين وأن لا ندخل في معادلات احصائيات كالانحراف المعياري والمتوسطات الحسابيه وكما نعلم أن المعلمين سيختبرون للرتب ( معلم ممارس ومتقدم وخبير ) وهذه الحسبه ستضر ولن تنفع .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*