احدث الاخبار

خلال جهوده بتطهير الأراضي اليمنية.. “مسام” ينتزع 732 لغماً باليمن خلال أسبوع

حالة الطقس المتوقعة على المملكة اليوم الأثنين

الباحة.. ورشة عمل لتعزيز جاهزية الهلال الأحمر وتحسين استجابة الفرق الإسعافية للطوارئ

“الحج والعمرة”: 14 فبراير موعد نهائي لتعاقدات مكاتب شؤون الحج على الخدمات لموسم حج 1446هــ

“الوشمي”: فوز “مؤشر اللغة العربية” بجائزة البابطين يعكس الجهود المستمرة لتعزيز مكانتها

“آل الشيخ” يعلن رعاية “موسم الرياض” كأس العالم للدرونز 2025 الأسبوع المقبل

نجاح عملية قلب مفتوح معقدة تُنقذ حياة مواطنة في مستشفى الملك خالد بنجران

“الموقع والمساحة والنشاط”.. “البلديات” تصدر الدليل المحدث لاشتراطات المرافق الترفيهية

أول مدينة عالمياً تتبنى مشروعاً لترقيم الأشجار.. 15 مليون شجرة موثقة رقمياً بالمدينة المنوّرة

إلغاء العمل بقواعد الضبط ورفع الدعوى التأديبية.. بدء سريان اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة

مفوض “الأونروا” يشيد بجهود المملكة في حل الدولتين وإنهاء الصراع في غزة

“حرس الحدود” يذكّر الباحثين عن “الفقع” بعقوبة السجن 30 شهرًا وغرامة 25 ألف ريال

المشاهدات : 969
التعليقات: 0

مصادر المعرفة في فنون الأحساء

مصادر المعرفة في فنون الأحساء
https://ekhbareeat.com/?p=54359
خالد الذكر الله
صحيفة اخباريات
خالد الذكر الله

ناقش الأستاذ حسن العمران ضمن البرنامج الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء مصادر المعرفة ، وذلك بعرض مقطع فيديو بين شخصيتين (سيد و حمدي) بنادي السينما ، حيث يمثل سيد المؤمن إيمان مطلق بالعلم التجريبي، بينما حمدي الذي يحاول إقناع سيد بوجود مصادر أخرى للعلم، وأن العلم التجريبي عرضة للصواب و الخطأ.

وفي أثناء النقاش الذي دار ، تم استعراض مصادر المعرفة وأن هنالك ما هو حسي، وما هو عقلي ، وما هو نقلي ، وما هو عرفاني. وأن جميع هذه المصادر تؤدي إلى اكتساب معارف ، فكل فرع من المعرفة له مصدر يختص به.

وأثارت الأستاذة فاطمة الرويشد تساؤلا عن مدى ثقتنا بعقولنا ، وإلى أي حد يمكننا الاطمئنان إليها ؟
وفي نهاية هذا اللقاء تم عرض أنواع من أنواع العلوم المسلم بها، وأن هنالك ما هو علم كلي يكون مشهورا بين جميع الناس باختلاف انتمائاتهم و أصولهم كقضية العدل واتفاق الجميع على فضيلة العدل واستحسانه ، فلن تجد من يختلف معك في هذه القضية.

وان هنالك قضايا جزئية تختص بطائفة من الناس تسلم بها ، كمسألة العادات و التقاليد وهذه القضية لا يجب الاختلاف عليها ، فجميع الناس لهم ما يختص بهم وليس من المفروض الزام الطرف الآخر بعاداتنا و تقاليدنا فالجميع على حق في عاداتهم و تقاليدهم.
وتلك المزية التي جعلت من الاختلاف عنصر ثراء لا الخلاف ، مؤكدين على استثمار الاختلاف ونبذ الخلاف .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*