احدث الاخبار

35 يوماً تجهز مقر “كأس العالم لقفز الحواجز والترويض”

“البيئة”: أمطار متفرّقة في 8 مناطق.. والشرقية الأعلى بـ53.8 ملم في الجبيل

أكثر من 1.4 مليون عملية لـ”حساب المواطن” في الربع الأول من 2024

العين يفوز على الهلال 4-2 ويوقف سلسلة انتصارات الزعيم التاريخية

الأمير سعود بن طلال يرعى توقيع عقد إنشاء بوابة الأحساء

سمو وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية

زوار مهرجان محمية الملك سلمان يعيشون تجربة زراعة النباتات والبذور

نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن

“ريف السعودية”: 140 مليون ريال دعم قطاع العسل وتحقيق أكثر من 3 آلاف طن

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم في دورتها الـ 44 تنطلق في شهر صفر القادم

“زين السعودية” أول مزود خدمات رقمية يقدم نظام إدارة الأسطول كمنتج وطني 100%

أكثر من مليوني عقد استقدام للعمالة المنزلية من 33 دولة عبر منصة مساند خلال عام 2023

المشاهدات : 2255
التعليقات: 0

قراءة في البحث النوعي

قراءة في البحث النوعي
https://ekhbareeat.com/?p=56311

إن الباحث الفطن يجب أن يصل إلى درجة التمييز بين المناهج التي تفيده وتساعده في إتمام مهامه البحثية بالطرق العلمية الصحيحة، ثم عليه أن يفيد مما توصل له العلم الحديث في مجال مناهج البحث، لتصل أعماله البحثية لدرجة الإتقان والتميز والفاعلية الحقيقية في تحقيق أهدافه التي رسمها وبذل الجهد من أجل تحقيقها، في هذا المقال سنتناول منهجاً من مناهج البحث المهمة والفاعلة؛ ألا وهو المنهج النوعي في البحوث.
خرج المنهج النوعي في البحث بإطاره الحديث ردة فعل للمنهج الكمي، ومحاولة لسد النقص الذي بدى فيه، فما يراه أصحاب المنهج الكمي ميزةً للبحث الكمي، مثل الموضوعية والدقة والتجربة، يعده أصحاب المنهج النوعي حاجزاً منهجياً يمنع الوصول للمعرفة، أو يشوهها أو يؤثر في تشكيلها، وأن البحث والاستكشاف من حيث الأصل ومن عصور قديمة كان بطبيعته نوعياً، أو على الأقل لا يفرق بين النوعي والكمي، فالإنسان منذ بدأ الملاحظة والاستكشاف والوصول للنتائج كان يعتمد على البيانات الكيفية بنفس القدر الذي كان يعتمد فيه على البيانات الكمية. (العبدالكريم، 2012، ص4-6)
مفهوم البحث النوعي:
إن مفهوم البحث النوعي يشير إلى أنه: “ذلك النوع من البحوث العلمية، التي تفترض وجود حقائق وظواهر اجتماعية يتم بناءها من خلال وجهات نظر الأفراد والجماعات المشاركة في البحث”، وقد اتخذ البحث النوعي أسماء عدة، منها أنه البحث الطبيعي، حيث أنه يهتم بدراسة الظواهر في سياقها الطبيعي، ويسمى أيضاً البحث التفسيري لأنه لا يكتفي بالوصف فقط بل يتعدى ذلك إلى التحليل والتفسير، كذلك يسمى العمل الواقعي أو الميداني خاصةً في دراسات علم الإنسان، ويسمى أحياناً البحث الإنتوغرافي، وهناك فرق بينه وبين البحث الوصفي الكمي، حيث أن البحث الوصفي الكمي يعتمد بدرجة أساسية على الاستبانات والأرقام الناتجة عنها. (قنديلجي والسامرائي، 2018م، ص ص33-34)
والبحث النوعي يُركز في فهم، وشرح، واستطلاع، واكتشاف، وتوضيح المواقف، والمشاعر، والتصورات، والمواقف، والقيم، والمعتقدات، والخبرات التي لدى الناس حول المشكلة المدرُوسة (Kumar, 2011).
ويقدم البحث النوعي ي نتائجاً لم يتم التوصل إليها بواسطة الطرق الإحصائية، أو غيرها من طرق القياس الكمية (Strauss & Corbin, 1998)
خصائص البحث النوعي:
للبحث النوعي مجموعة من الخصائص التي تُميزه عن البحث الكمي، والبحث المختلط، وقد حلل Creswell ( 2009) مجموعة من أدبيات البحث النوعي، وتوصل إلى أن البحث النوعي يتسمُ بالآتي:
 يُجرى البحث النوعي غالبًا في الميدان؛ أي أنه بحث ميداني، وهذا يتيح للباحث التفاعل المباشر والفعال مع المشاركين (عينة البحث) في سياقهم وبيئتهم التي يعيشون فيها.
 الباحث النوعي يُعتبر جزءً من أدوات جمع البيانات؛ لأنه يجمعُ البيانات بنفسه من خلال دراسة وتحليل الوثائق، أو ملاحظة سلوك المشاركين، أو إجراء المقابلات معهم.
 يتميزُ البحث النوعي غالبًا بتعدّد الأدوات التي تُستخدم لجمع البيانات، وهذا يتطلب من الباحث المراجعة الدقيقة للبيانات التي قام بجمعها، وفهمها وإدراك مضامينها المختلفة، وتنظيمها في فئات أو موضوعات؛ للحصول على نتائج موثوق بها تُساعد في فهم
 المشكلة المدرُوسة.
 يتبنى الباحث النوعي التحليل الاستقرائي لتحليل البيانات؛ لأنه يقوم ببناء الأنماط والفئات والموضوعات من الأسفل إلى الأعلى، أو من الجزء إلى الكل.
 يُركزُ البحث النوعي في الت عرف على المعاني والمضامين التي لدى المشاركين، وليس المعاني والمضامين التي لدى الباحث.
 يتسم البحث النوعي بالمرونة؛ فهو قابل لتغيير إجراءاته وخطواته لتتناسب مع الميدان، والمشكلة المدرُوسة، وسياق المشاركين.
 الباحث النوعي يعتمدُ على ما يرى ويسمع ويفهم؛ لتفسير الظواهر المدرُوسة.
 يحاولُ الباحث النوعي تطوير وعرض صورة واضحة للمشكلة المدرُوسة؛ وذلك من خلال تقديم وجهات النظر المتعدّدة التي لدى المشاركين بطريقة منظمة ومترابطة. (الفقيه، 2017م، ص ص 258- 259)
أنواع البحث النوعي:
للبحث النوعي أنواعه المتعددة التي تتنوع بتنوع الباحثين النوعيين، فكل دراسة لها شخصيتها المستقلة التي تنمو من خلال البحث وتتشكل بتأثير من وضع البحث وسياقه وطبيعة المشاركين، ويمكن القول أن أهم أنواع البحث النوعي تتمثل في:
1. الإثنوجرافي: يمكن التعبير عن هذا النوع من أنواع البحث النوعي بأنه طريقة في البحث تسعى لوصف ثقافة أو جزء من ثقافة من وجهة نظر أصحابها، ويصف هيتشكوك وزميله (Hitchcock & Hughes, 1989) البحث الإثنوجرافي بأنه يشمل:
• إنتاج معرفة ثقافية وصفية لمجموعة ما تربطها ثقافة واحدة على مستوى من المستويات.
• وصف أنشطة متعلقة بسياق ثقافي معين، من وجهة نظر أفراد تلك الثقافة.
• إنتاج قائمة بالخصائص المكونة لعضوية جماعة أو ثقافة.
• بناء نظرية تتأسس في البيانات واستخدام المفهوم بطريقة تزيد الوعي.
2. الدراسات الظاهرية: الطريقة الظاهرية في البحث النوعي هي طريقة ترى دراسة الظاهرة دون أحكام مسبقة، وتقرن هذه الطريقة بين البحث التفسيري التأويلي وبين الوصفي الظاهري؛ بغرض تفحص خبرة معايشة أو حياة الناس موضوع الدراسة.
3. النظرية المؤسسة: وهي منهجية بحثية في البحث النوعي، يتم من خلالها بناء النظرية الموضوعية من خلال المراجعة المستمرة للبيانات والتحليل العميق لها، وربما التعديل في أسئلة البحث إذا تطلب الأمر ذلك، وتسعى النظرية المؤسسة في البحث النوعي إلى بناء النظرية حول الموضوعات المهمة في حياة الناس؛ وذلك من خلال جمع المعلومات بطريقة استقرائية، بحيث لا يكون لدى الباحث مواقف مسبقة لإثبات أو دحض نظرية ما؛ أي أن هدف الباحث من خلال النظرية المؤسسة هو بناء نظرية للموضوع المبحوث، فلا يبدأ من نظرية سابقة، بل يجعل البيانات ووضع البحث يقودانه إلى بناء النظرية التي تتأسس على البيانات.
4. دراسة الحالة: وهي فحص دقيق وعميق لوضع معين أو حالة فردية، أو حادثة معينة، أو مجموعة من الوثائق المحفوظة، وفكرتها الأساسية هي أن تتم دراسة حالة واحدة (وربما عدد من الحالات) بشكل مفصل ودقيق وباستخدام كافة الوسائل المناسبة. (العبدالكريم، 2012، ص ص37-53)

 

المراجع:
العبدالكريم، راشد. (2012م). البحث النوعي في التربية. الرياض: النشر العلمي والمطابع بجامعة الملك سعود.
الفقيه، أحمد. (2017م). تصميم البحث النوعي في المجال التربوي مع التركيز على بحوث تعليم اللغة العربية. مجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. 2(3)، 354-368
قنديلجي، عامر والسامرائي، إيمان. (2018م). البحث العلمي الكمي والنوعي. عمان: دار اليازوري.
R. Kumar, (2011). Research methodology: A step-by-step guide for beginners (3rd ed.): SAGE Publications.
A. L. Strauss,& J.M. Corbin, (1998). Basics of qualitative research: Techniques and procedures for developing grounded theory (2nd ed.): SAGE Publications.
J. W. Creswell, (2009). Research design: Qualitative, quantitative and mixed methods approaches (3rd ed.): SAGE Publications.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*