احدث الاخبار

سمو وزير الخارجية يترأس وفد المملكة المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79

ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاقتلاعه الأشجارَ دون ترخيص في المدينة المنورة

أمين الشرقية يدشن مجسم “ميدان ذاكرة الخبر” في الواجهة البحرية

عسير.. حرس الحدود يحبط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر

مدير “العاصمة النموذجي” يترأس اجتماع لجنة الاحتفاء باليوم الوطني 94

عمليات أمنية متفرقة وناجحة تطيح بمروجين للمخدرات في جازان والشرقية

“الراجحي”: إطلاق مؤسسة الملك سلمان غير الربحية سيسهم في تنمية القطاع

أسبوع سباقات الطائف.. كؤوس كبرى تزين ميدان الملك خالد احتفالاً باليوم الوطني السعودي الـ 94

احتفالاً بـ”اليوم الوطني”.. “المودة” تطلق فعاليات “وطن يُعنى وأسر تُبنى”

تجنب المشي حافيًا.. 3 نصائح من “الحج” لحماية قدميك أثناء مناسك العمرة

خادم الحرمين يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية

المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة

المشاهدات : 43
التعليقات: 0

تعرف على 14 دولة عارضت قرار إنهاء “الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين” بتصويت الأمم المتحدة

تعرف على 14 دولة عارضت قرار إنهاء “الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين” بتصويت الأمم المتحدة
https://ekhbareeat.com/?p=132999
متابعات
صحيفة إخباريات
متابعات

صوّت أعضاء الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الأربعاء، للمطالبة بإنهاء احتلال “إسرائيل” للأراضي الفلسطينية في غضون 12 شهرًا، ومطالبتها بـ”إعادة الأراضي وغيرها من الممتلكات غير المنقولة، وجميع الأصول التي تم الاستيلاء عليها منذ بدء احتلالها عام 1967″.

واعتمد القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد حصوله على 124 صوتًا مؤيدًا، في حين صوّتت 14 دولة ضده، وهي الولايات المتحدة والمجر و”إسرائيل” والأرجنتين والتشيك وفيجي وملاوي وميكرونيزيا وناورو وبالاو وبابوا غينيا الجديدة وباراغواي وتونغا وتوفالو، وامتناع 43 دولة عن التصويت.

ويأتي التصويت بعد أن قالت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة في يوليو إن وجود “إسرائيل” في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانوني ودعت “إسرائيل” إلى إنهاء احتلالها المستمر منذ عقود للأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون لدولة مستقبلية.

وفي رأيها الاستشاري، قالت محكمة العدل الدولية: إن “إسرائيل” يجب أن تنهي احتلالها “بأسرع ما يمكن”، يحدد قرار الأمم المتحدة جدولًا زمنيًا مدته 12 شهرًا.

من ناحيته، وصف رياض منصور السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، التصويت بأنه نقطة تحوّل “في نضالنا من أجل الحرية والعدالة”.

وتقدمت فلسطين، الدولة المراقبة، بالقرار، بعد أن مُنِحَت امتيازات جديدة، بما في ذلك الحق في تقديم مقترحات في الجمعية في مايو.

من جانبه، انتقد سفير سطات الاحتلال الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة، داني دانون؛ نتيجة التصويت ووصفها بأنها “قرار مخزي يدعم الإرهاب الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية”.

ووفق ما نقلته اليوم شبكة CNN الأمريكية لا يعد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية ولا قرار الجمعية ملزمين، ولكن القرارين قد يزيدان من عزلة “إسرائيل” في الوقت الذي يستعد فيه زعماء العالم للاجتماع الأسبوع المقبل في نيويورك لحضور الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كلمة أمام زعماء العالم الآخرين في الأمم المتحدة في 26 سبتمبر.

ورحبت منظمة هيومن رايتس ووتش بقرار الأربعاء، وقال لويس شاربونو مدير الأمم المتحدة في هيومن رايتس ووتش، في بيان: “يتعين على إسرائيل أن تستجيب على الفور لمطالب الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالالتزام بالحكم التاريخي لمحكمة العدل الدولية بشأن احتلال إسرائيل المستمر منذ عقود”.

ورحبت منظمة العفو الدولية بالقرار ودعت “إسرائيل” إلى الالتزام به، وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أغنيس كالامار: “يؤكد هذا القرار على الدعوات القائمة منذ فترة طويلة من الشعب الفلسطيني والعديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، من خلال السعي إلى تنفيذ الرأي الاستشاري التاريخي لمحكمة العدل الدولية الذي أكد أن “إسرائيل” ملزمة قانونًا بإنهاء احتلالها غير القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة وتمييزها المنهجي ضد السكان الفلسطينيين المحتلين”.

وخلال حرب عام 1967، احتلّت “إسرائيل” الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان من الدول العربية المجاورة، وبعد فترة وجيزة، بدأت في إنشاء مستوطنات يهودية في هذه الأراضي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*