احدث الاخبار

“الجوازات”: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين بالسفر للخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول

وزير الدفاع يلتقي وزير الدفاع والمحاربين القدامى البوركيني

“نزاهة”: إيقاف موظفين في أحد البنوك وموظف بالمحكمة الجزائية وعسكري بالمرور

“التجارة”: سجن مواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات سنتين وستة أشهر

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” إلى الرياض

النفقات 305 مليارات والإيرادات 293 مليار ريال.. “المالية” تُصدر تقرير أداء الميزانية العامة للربع الأول

برئاسة رئيس المجلس.. “الهيئة العامة للشورى” تجتمع وتحيل عددًا من التقارير والموضوعات

أمير الشرقية: للرأي أهميته إذا كان نابعاً من مسؤولية وحرص على المصلحة العامة

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين بفصلهما.. التوأم السيامي “عائشة وأكيزا” يصل المملكة اليوم

“الراجحي”: المملكة حققت نجاحات كبيرة بمجال السلامة والصحة المهنية في ظل رؤية 2030

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية تحت شعار “استكشاف الأفق”

“الأحوال المدنية” المتنقلة تقدم خدماتها في 51 موقعًا حول المملكة

المشاهدات : 1184
التعليقات: 0

أكثر من 53000 ألف طالبٍ وطالبة يؤدون الاختبارات التحصيلية التجريبية بمدارس الأحساء

أكثر من 53000 ألف طالبٍ وطالبة يؤدون الاختبارات التحصيلية التجريبية بمدارس الأحساء
https://ekhbareeat.com/?p=18213
خالد الذكر الله
صحيفة إخباريات
خالد الذكر الله

اختتمت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء الاختبارات التحصيلية التجريبية يومي الأحد والاثنين 6 – 7 / 7 / 1441 هـ على طلبة الصف الثالث الابتدائي والصف السادس الابتدائي والصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية والأهلية ومدارس الهجر ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس تعليم الكبار والكبيرات، ويأتي ذلك ضمن برامج وإجراءات الإدارة العامة للتعليم بالأحساء الهادفة؛ لأجل تحسين نواتج التعلم في ضوء نتائج الاختبار التحصيلي المركزي المقرر تطبيقه العام الحالي .

ووُزِّعت الاختبارات التجريبية على النحو التالي:
الأحد 6 / 7 / 1441 المرحلة الابتدائية للصف الثالث والسادس وشملت المواد التالية: ( قراءة – علوم – رياضيات  )
الاثنين 7 / 7 / 1441 هـ المرحلة المتوسطة للصف الثالث وشملت المواد التالية : ( قراءة – علوم – رياضيات  ) .

واستهدفت الاختبارات التحصيلية التجريبية بمحافظة الأحساء أكثر من 19000 ألف طالبٍ وطالبة بالصف الثالث الابتدائي، وأكثر من 18000 ألف طالبٍ وطالبة بالصف السادس الابتدائي، وأكثر من 16000 ألف طالبٍ. وطالبة بالصف الثالث المتوسط، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبة المطبق عليهم الاختبار التحصيلي التجريبي بمدارس محافظة الأحساء في قطاع البنين والبنات أكثر من 53000 ألف طالبٍ وطالبة .

وتهدف الاختبارات التحصيلية إلى تحسين متوسط درجات تحصيل الطلبة في الاختبار التحصيلي المركزي للعام الدراسي الحالي 1441هـ، ورفع كفاءة قيادات المدارس والمعلمين والمعلمات في عمليات التعليم والتعلم، وكذلك تحسين الأداء في توظيف عمليات التعليم والتعلم الصفي؛ لتحسين نواتج التعلم، وتمكين الطلبة من أداء الاختبارات الوطنية بكفاءة، ورفع المستوى التحصيلي المهاري لدى الطلبة ذوي التحصيل المنخفض في المدرسة، وكذلك إكساب منسوبي ومنسوبات المدارس مهارات التعامل مع الطلبة وفق خصائص النمو حسب المرحلة الدراسية، وتحفيز المدارس لتحقيق مستويات تحصيل أعلى في الاختبارات الوطنية .

الجدير بالذكر أن عدسة الإعلام التربوي بتعليم الأحساء رصدت استعدادات المدارس للاختبارات التحصيلية التجريبية خلال يوم الأحد والاثنين، حيث تمت زيارة عدد من مدارس المحافظة في قطاع البنين والبنات بالتعاون مع مكاتب التعليم ومنها زيارة مدرسة جابر الأنصاري المتوسطة بمحاسن مع تواجد مساعد مدير مكتب تعليم الأحساء بالمبرز الأستاذ/ عمر الحسن الذي زار اللجان الخاصة بالاختبارات واطلع على سير الاختبارات بالمدرسة، مشيداً بدور المعلمين في تحفيز الطلاب للاختبارات ورفع المستوى التحصيلي لديهم .

من جهة أخرى توجهت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة/ خلود بنت صالح الكليبي إلى عدد من المدارس؛ للاطمئنان على سير الاختبارات التحصيلية التجريبية، كما توجه فريق من إدارة الإعلام التربوي إلى عدد من المدارس لأداء مهام التغطية الإعلامية، فكان منها المتوسطة الثامنة بالهفوف إحدى محطات الفريق الإعلامي، حيث عبّرت مشرفة القيادة المدرسية منسقة الاختبارات المركزية الأستاذة/ هياء الودعاني عن شكرها وتقديرها لقائدة المدرسة ومنسوباتها في الحرص على التنظيم والتنسيق وتهيئة بيئة مدرسية يسودها الهدوء والانتظام لتطبيق هذه التجربة، مثمنةً ما تميز به سير الاختبار من التقيد بالتعليمات الواردة والنماذج المرفقة، وقد تم تهيئة واستعداد المدرسة للاختبار التحصيلي التجريبي بشكل منظم وسلس، وتم انضباط وحضور الطالبات.

وكذلك تمت زيارة المتوسطة الثامنة ورصد جهودها في الاستعداد للاختبار المركزي وتهيئة البيئة المدرسية .
كما عبرت المشرفة التربوية عضو لجنة الاختبارات التجريبية الأستاذة عايشة السعد بقولها: كان لتنظيم القاعات والجاهزية التامة طيب الأثر في سرعة الإنجاز .

وأضافت أ. هيام محمد الشهاب أحد قائدات المدارس قولها :
تعد الاختبارات المركزية فرصة لتقديم مؤشرات علمية وموضوعية عن مستويات الطالبات؛ للحكم على جودة التعليم في المملكة، وهي تغذية راجعة للمدارس ومكاتب التعليم عن نواتج تعلم الطالبات والمخرجات التعليمية .
فيما أشارت المرشدة الطلابية إلهام الهاشم إلى أن الاختبارات المركزية تقيس قدرات الطالبة الأكاديمية، ومن خلالها نقف على أبرز الصعوبات التي تعيق التقدم التحصيلي، ثم نقف على الهدف الأساسي وهو تقديم مؤشرات علمية وموضوعية عن مستويات الطالبات في المملكة، أما المعلمة وفاء العامر فذكرت أن الاختبار المركزي هو تحدٍّ وطموح واستعداد للمستقبل .

كما تم أخذ انطباع الطلبة و آرائهم في انطلاق الاختبارات التجريبية ومنهم الطالبة أنفال البراهيم قائلة الاختبار التجريبي فكرة جيدة تنمي العقل وتحفز الطلبة على الاطلاع وتعلم المزيد؛ وحتى يكون لدينا فكرة وخبرة سابقة عن الاختبارات المركزية، وتهيئ وتساعد الطلبة على معرفة الطريقة للاختبارات في المرحلة الثانوية كالقدرات والتحصيلي.

فيما أضافت الطالبة أريج بندر العتيبي قائلة: أعجبتني فكرة الاختبارات المركزية؛ لأنها تساعد على تنمية تفكير الطلبة وتثير حب الاطلاع على الأسئلة التجريبية، مما يساعد على حب الابتكار والاختراع، وصقل مواهبه وتساعد أيضا على معرفة طريقة اختبار القدرات والتحصيلي .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*