احدث الاخبار

الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل

“مكافحة المخدرات” تقبض على شخصين بحائل والباحة لترويجهما الأمفيتامين

“هيئة النقل” ترفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 150 ألف ربطة خبز للأسر اللاجئة بشمال لبنان

خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم

لأعمال الصيانة.. “أمانة الشرقية” تُغلق جزئياً طريق الملك عبدالعزيز بالدمام

15 فرصة استثمارية تطرحها أمانة العاصمة المقدسة بمواقع متفرقة بمكة

دوريات المجاهدين بالشرقية تطيح بمقيمَيْن لترويجهما الحشيش والشبو

حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 260 كجم قات في العارضة

هاكاثون الأمير عبدالعزيز بن سعد” يختتم أعماله بمشاركة 100 شاب وفتاة في حائل

“الملتقى العربي لمكافحة الفساد” يطلق برنامج مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب…هذه تفاصيله

ابتداءً من الأحد المقبل.. “الأمن العام” يعلن توافر وظائف مدنية لحملة البكالوريوس والماجستير

المشاهدات : 1067
التعليقات: 0

استمرار رحلة التعليم عن بعد بمدارس الأحساء لأكثر من ٢٠٠ ألف طالب وطالبة

استمرار رحلة التعليم عن بعد بمدارس الأحساء لأكثر من ٢٠٠ ألف طالب وطالبة
https://ekhbareeat.com/?p=20230
خالد الذكر الله
صحيفة إخباريات
خالد الذكر الله

لاتزال رحلة التعليم عن بعد مستمرة دون توقف بمدارس تعليم الأحساء لأكثر من 200 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية للعام الدراسي الجاري 1441هـ عبر المدرسة الافتراضية؛ بهدف إكمال دراستهم والحفاظ على صحتهم من خطر فايروس كورونا المستجد (كوفيد19)؛ يشرف على تعليمهم مايزيد عن 17 ألف معلم ومعلمة؛ وفق خطط متواصلة، ومتابعة حثيثة من القيادات التعليمية والإشرافية والمدرسية في مدارس المحافظة؛ وبتوجيهات داعمة ومستمرة من مدير عام تعليم الأحساء الأستاذ حمد بن محمد العيسى لمواصلة رحلة التعليم عن بعد لجميع الطلبة؛ عزز نجاحها أولياء الأمور الذين رحبوا بهذه البدائل التعليمية التي قدمتها وزارة التعليم عبر منصاتها التعليمية المتنوعة والتي سهلت على الطلبة الدخول لها والتفاعل معها بعيدًا عن مقاعد الدراسة، وتماشيًا من القرارات الاحترازية التي وجهت بها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد من تفشي الفيروس، فقد تقيد الجميع بالبقاء في منازلهم والتعلم عن بعد بمساعدة أسرهم ومعلميهم؛ إنفاذًا لتلك التوجيهات حفاظًا على صحتهم وسلامتهم .

وحول المدرسة الافتراضية وتفاعل الطلبة معها وجهود المعلمين والمعلمات ومكاتب التعليم فقد أشارت المساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة خلود بنت صالح الكليبي بأن التعليم عن بعد يعد خطوة رائدة قل أن تجدها في أنظمة التعليم بالعالم، وسط خيارات تعليمية متنوعة ومتاحة تلائم جميع الظروف المادية والمكانية لكل أسرة وبدون كلفة .

وأضافت ” الكليبي” لمسنا تأقلما سريعًا وحسًا مسؤولاً أبداه الجميع ببحسب مشاهداتنا وما يصلنا من تقارير مستمرة من الميدان، وخير شاهد على ذلك الأعداد الكبيرة التي استخدمت قنوات التعليم عن بعد للاستمرار في التعلم دون أي فاقد تعليمي .

في حين أشار مدير مكتب التعليم بالهفوف
الأستاذ عبد العزيز بن يوسف الجندان
تم من خلال المنظومة الإشرافية توحيد كافة الجهود لتمكين المشرفين التربويين و قيادات المدارس و معلميها من تطبيقات التعلم عن بعد عبر قنوات متعددة كاللقاءات و ورش العمل و تفعيل مجموعات التواصل الاجتماعي و بوابة المستقبل .

وأضاف الأستاذ خالد بن حمد السليم
مدير مكتب التعليم شمال الأحساء .
أن وزارة التعليم تبذل جهودًا جبارة لاستمرارية الرحلة التعليمية للطلبة عبر ٢٠ قناة تلفزيونية فضائية أو قنوات عين على اليوتيوب أو من خلال بوابة المستقبل الرقمية أو منظومة التعليم الموحدة ، كما صاحبت تلك الجهود نشاط إعلامي نوعي حمل لواء بث الوعي المجتمعي بالتعليم عن بعد والذي رسخ أهمية وأهداف التعليم عن بعد في مرحلة تعليق الدراسة ودور الجميع في استثمار تلك الجهود والمشاركة الفاعلة في تحقيق الهدف .

وأضافت مديرة مكتب التعليم بالهفوف
الأستاذة منيرة بنت فهد الهديان
أن منسوبات مكتب التعليم بالهفوف قيادة ومشرفات وقيادات مدارس ومعلمات يعملون بشكل مستمر على متابعة استفادة الطالبات عبر التعليم عن بعد لضمان تحقق الأهداف التعليمية التي تنشدها وزارة التعليم .

كما تحدث مدير مكتب التعليم بالمبرز الأستاذ عبدالعزيز بن أحمد العودة بقوله نقوم بمتابعة الجهود التي يبذلها المشرفين وقادة المدارس والمعلمين ونلمس حرص الطلبة وتعاون أولياء أمورهم في مساندة ودعم الأبناء .

كما أشار الأستاذ حمد بن محمد النجم مدير مكتب تعليم الشرق أنه منذو بدأ قرار تعليق الدراسة
تم إعداد خطة بديلة لمتابعة العمل عن بعد شملت الجانب الإعلامي والتوعوي والتنظيم الإداري إلكترونيًا ومتابعة تفعيل المدارس والمشرفين للمدرسة الافتراضية بصفة مستمرة.

كما أوضحت الأستاذة هدى المعيلي مديرة مكتب التعليم بالقرى أن فريق العمل الإشرافي يعمل وفق خطط متواصلة تعمل وفق توجيهات المدير العام شملت متابعة التعليم عن بعد بمدارس القطاع ومساندتهم وإعداد ورفع التقارير الدورية، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتذليل كافة الصعوبات ونلمس نجاحًا ملحوظًا ولله الحمد .

وأشارت الأستاذة فريزة السبيعي مديرة مكتب التعليم بالمبرز أن فريق العمل الإشرافي بالمكتب يعمل على متابعة تفعيل المدرسة الافتراضية في مدارس القطاع وتنفيذ إجراءاتها للتعلم عن بعد وفق المنصات المتنوعة بهدف تحقيق الاستفادة منها بالصورة المثلى، ووفق التعليمات الوزارية، والعمل على تذليل كافة الصعوبات ورفع التقارير بصفة دورية للقيادات التعليمية؛ كما يتم بث الرسائل الإعلامية المستمرة لجميع المستفيدين منها عبر المنصات الرسمية .

بدورها أكدت الأستاذة ماجدة أحمد السعيد قائدة مدرسة بأن منظومة التعليم اليوم تعتبر نقلة نوعيه في التعلم عن بعد اثبتت أن لدى الطلبة قدرة على استخدام التقنية بجدارة في كل الظروف .

كما أشارت الأستاذة فريدة الجامع قائدة مدرسة بأن منظومة التعليم الموحد تعتبر أسلوب جديد لإدارة التعليم إلكترونيًا من خلال بيئة تعليمة تفاعلية محفزة عن بعد استهدفت جميع منسوبي التعليم .

كما أضاف المعلم زكي صالح النصر أن منظومة التعليم الموحد خطوة رائدة في مجال التعليم عن بعد ونشكر وزارة التعليم عليها .

كما أشارت المعلمة لطيفة صالح السالم أن
بوابة المستقبل خلقت بيئة تعليمية تعتمد على التقنية لإيصال المعرفة ودعمت قدرات الطلبة العلمية .

كما أضافت المعلمة بهية العويض أن المدرسة الافتراضية خطوة كبيرة نحو تعليم متميز اتاح التواصل عن بعد للهيئة التدريسية مع الطلبة متجاوزا ًحدود المكان والزمان .

وأشارت المعلمة حصة القحطاني أن جيل اليوم يعشق التقنية، والتعليم عن بعد جمع لهم بين المتعة والإنجاز التعليمي ويعتبر طريقة رائعة لاستكمال المنهج الدراسي حيث أصبح التواصل والتفاعل سهلاً وميسرًا .

كما أوضحت المعلمة نورة الفضلي أن التدريس عبر المدرسة الافتراضية وسع عمليات التعليم والتعلم إلى خارج نطاق الفصل الدراسي والبيئة المدرسية بنجاح .

كما أضاف الأستاذ محمد علي الراشد بصفتي معلم وولي أمر أشكر حكومتنا الرشيدة على الاهتمام والرعاية اللامحدودة لمجال التعليم والصحة في كل الظروف ونشيد بالتطور الكبير الذي يشهده التعليم عبر استخدام التقنية الحديثة .

وأشار المعلم وليد سالم الشريدة بقوله إن المدرسة الافتراضية أتاحت لنا فرصة التعاطي مع التقانة الحديثة؛ حيث وجدنا أنفسنا أمام منظومة تعليم متكاملة أسست لتبني جيل واعد بإذن الله .

من جهة أخرى يبذل تعليم الأحساء جهودًا حثيثة عبر التدريب عن بعد لشاغلي الوظائف التعليمية حيث أشارت الأستاذة صباح الجمال مديرة التدريب والابتعاث في قطاع البنات أنه بلغ إجمالي البرامج المنفذة بالمرحلة الأولى 15 برنامجًا استهدف 591 متدربة وحققت 4696 ساعة تدريبية .

فيما أشار مدير التدريب والابتعاث في قطاع البنين الدكتور عبدالرحمن الفلاح أنه بلغ عدد البرامج المنفذة بالمرحلة الأولى 8 برامج استهدفت 142 متدربًا حققت 852 ساعة تدريبية .

وتجدر الإشارة إلى أن تعليم الأحساء مستمر في نشر التوعية الإعلامية عن خطر فايروس كورونا وتفعيل المدرسة الافتراضية عبر التعليم عن بعد وذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي الرسمية والتي تشرف عليها إدارة الإعلام التربوي بالتعاون مع مكاتب التعليم وإدارة الشؤون الصحة المدرسية؛ تزامنًا مع توجيهات وزارة التعليم، وسط تفاعل كبير من مدارس المحافظة في قطاعي البنين والبنات؛ لاقت ترحيبًا مجتمعيًا واسعًا من جميع المعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء أمورهم،كما رصدت إدارة الإعلام التربوي عددًا من قصص النجاح والمواقف الإيجابية التي تحققت للطلاب وأسرهم والمجتمع وعملت على إبرازها وتوثيقها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*