احدث الاخبار

إصابة 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار وسط تل أبيب

فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة يحصد المركز الأول على مستوى المملكة

قبل تنفيذ وقف إطلاق النار.. إسرائيل تكثف غاراتها على غزة

جامعة بحرينية معتمدة من التعليم السعودي تستهدف طلبة الأحساء في البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والتجسير

“المنافذ الجمركية” تسجّل أكثر من 2100 حالة ضبط خلال أسبوع

تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا في مواطن بالشرقية أقدم على ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية

برئاسة وزير الخارجية.. المملكة تشارك بوفد رفيع المستوى في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025

لحظاتٌ لا تُنسى !!

إنجاز وطني غير مسبوق: يزيد الراجحي يمنح السعودية لقب رالي داكار

أمير منطقة جازان يرعى حفل موسم “شتاء جازان 25”

الحملات الميدانية المشتركة تضبط(21485)مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

بهدف لهدف.. النصر يتعادل مع التعاون ضمن مباريات الجولة 15 من دوري روشن السعودي

المشاهدات : 563
التعليقات: 0

الدكتور قانصو يؤكد على التكامل بين الانتماء الديني والهوية الوطنية

الدكتور قانصو يؤكد على التكامل بين الانتماء الديني والهوية الوطنية
https://ekhbareeat.com/?p=50901
صالحه الذروي
صحيفة إخباريات
صالحه الذروي

أكد أستاذ الفلسفة بالجامعة اللبنانية الباحث والأكاديمي الدكتور وجيه قانصو على أن الهوية الدينية ليست في مقابل الهوية الوطنية وإنما تعمل في داخلها، والتعارض نشأ في الوعي الفكري المأزوم. جاء ذلك في الندوة التي نظمها منتد الثلاثاء الثقافي مساء الثلاثاء بتاريخ 12-1-2021م وأدراها الأستاذ وحيد الغامدي.
وقال الدكتور قانصو لا تزال الذهنية العربية تحمل بشكل راسخ اعتقادا بالتعارض بين الهويتين الدينية والوطنية، وهو تعارض في بنية التفكير وليس في الأداء وله علاقة بالسياق التاريخي للمنطقة، مضيفا أن من المعطيات المؤثرة في هذا التعارض سقوط الخلافة العثمانية التي كانت تعتبر الاطار الجامع بين الرمزية الدينية والقيادة السياسية الناظمة، وكذلك التقسيمات التي حدثت في المنطقة العربية ونشوء كيانات لدول جديدة ضمن سياقات شكلية.
وأضاف أن الفراغ الفكري والمعرفي لدى المسلمين أدى إلى ضخ الكثير من الأفكار، وبسبب حالة الضعف السائدة فلم يكن هناك قدرة على مقاومتها بل حتى على فهما، وتمت المعالجة من خلال المرجعية الفقهية واستخدام القياس كالشورى في مقابل الديمقراطية مثلا، موضحا أن الموضوعات الحديثة كالدولة والمجتمع والوطن هي مفاهيم، والمؤسسة الفقهية ذات الطبيعة العملية وليست النظرية لم تطور من أدواتها بحيث تتمكن من تشخيص المفاهيم الحديثة.
وأوضح الدكتور وجيه قانصو أنه أصبح هناك تداخل بين الموقف السياسي من الغرب وبين المفاهيم التي يطرحها، وتحول ذلك إلى رفض كامل للمنجز المعرفي والفكري للغرب وإلى غلبة وسيطرة التفكير السلبي تجاهه، وقال أنه نتج عن هذا التأزم تضخما للهوية وعودة للماضي لملأ الفراغ الناتج من أجل خلق توازن مع الخصم، وأصبح هناك عودة للتراث وإعادة انتاجه والتعامل معه بقراءة ايدولوجية، ورفع شعارات بدلا من البناء الفكري النظري.
وبين أنه بعد مرحلة الامبراطوريات، جاءت النظم السياسية الجديدة وتشكلت الدولة الأمة كتطور طبيعي للانتظام الاجتماعي والسياسي، ولم يعد الدين هو المحدد الحصري للانتماء بين الجماعة الخاصة بل مشتركات وطنية أخرى، موضحا أنه نشأ التعارض بين الهويتين الدينية والوطنية من تضخيم الايدولوجيات الاسلاموية، وبسبب الفكر المتأزم الذي ولد مفهوم الحاكمية، بينما الإسلام لم يكن قوالب جامدة بل مفاهيم متحركة ومرنة.
وأنهى محاضرته قائلا أننا نحتاج لنشاط ابتكاري كي يكون الدين فاعلا ليحقق حضوره داخل الوطن، ولا توجد انتماءات دينية-وطنية متقابلة او متشابكة بل هي متكاملة، ولا توجد هوية دينية خارج الوطن، مبينا أن الدين والمذهب ليس هوية بذاتها بل لا بد أن تتموضع داخل مجال محدد، وبدون ذلك يحدث انفصال عن المجال الموجود فيه، ولا بد من وجود هوية سياسية جامعة والاندماج فيها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*