احدث الاخبار

خلال أسبوع.. “المرور” يضبط 1389 دراجة آلية مخالفة بجميع مناطق المملكة

وزارة الدفاع: اخلاء 809 مرضى جواً خلال 3 أشهر

حالة الطقس المتوقعة على المملكة اليوم الأثنين

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه .. أمير منطقة الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي

تدشين أسبوع البيئة بمشاركة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

تحت شعار “تعرف بيئتك؟”.. بيئة الشرقية تحتفي بأسبوع البيئة 2024

للتعاون في أنشطة قطاع إدارة النفايات داخل المطارات.. مذكرة تفاهم بين شركة تجمع مطارات الثاني والمركز الوطني لإدارة النفايات

الشيخ الدكتور وجب العتيبي لرجال القوة الخاصة للأمن والحماية في محافظة العلا ، احتسبوا الاجر فأنتم تحفظون امن البلد

وزارة الخارجية: المملكة تعرب عن بالغ قلقها جراء تصاعد التوترات العسكرية شمال دارفور

سمو ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي

سمو ولي العهد يلتقي سمو أمير دولة الكويت

أمير الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية كبار السن الأهلية

المشاهدات : 910
التعليقات: 0

خبير في مجال الصحة: رصد حالة جدري القرود في السعودية لا يدعو للقلق

خبير في مجال الصحة: رصد حالة جدري القرود في السعودية لا يدعو للقلق
https://ekhbareeat.com/?p=83721
متابعات
صحيفة إخباريات
متابعات

أكد الخبير في مجال الصحة، استشاري طب الأسرة والمجتمع، البروفيسور توفيق أحمد خوجة أن رصد وزارة الصحة لحالة إصابة بمرض جدري القرود بالرياض لشخص عائد من خارج المملكة أمر لا يدعو للقلق.

وبيّن أن الجهات الصحية في السعودية لديها برتوكول ومنظومة متكاملة للتعامل مع حالات الأوبئة العالمية، إذ تتبع النهج العلمي في مواجهة مثل هذه الحالات.

وقال خوجة: لا يمكن مقارنة مرض جدري القرود بجائحة كورونا التي ما زالت تشكل إلى الآن مشكلة كبيرة نتيجة التحورات التي طرأت عليها، بينما جدري القرود لم ينتشر كجائحة وبائية، ولكن يتطلب الأمر تطبيق جميع الاشتراطات الصحية الوقائية وخصوصًا عند السفر للخارج.

وأضاف: السعودية مستمرة في أعمال الرصد، والمتابعة لمستجدات مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها وهناك تنسيق عالمي مع منظمة الصحة العالمية والجهات الأخرى في المتابعة اليومية بكل ما يتعلق عن مستجدات كورونا أو جدري القرود أو الأوبئة الأخرى.

وحول طبيعة مرض جدري القرود، قال خوجة: جدري القرود مرض فيروسي مستوطن في بعض أجزاء غرب ووسط إفريقيا، وفي مايو 2022 ظهرت عدد من الحالات ليس لها تاريخ سفر للدول الإفريقية مما يرجح وجود سلسلة انتقال مجتمعي محدود للمرض، وفترة الحضانة لمرض جدري القردة تمتد من 5 إلى 21 يومًا، ولكنها في الغالب تكون بين 7 إلى 14 يومًا، وينتقل عندما يتعرض الشخص للاتصال مع الحيوان أو الإنسان المصاب بالفيروس أو السوائل والإفرازات، أو الانتقال بين الإنسان والحيوان قد يحدث عند العض والخربشة من الحيوان المصاب، بينما ينتقل بين البشر عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال الجسدي مع شخص يعاني بسبب أعراض أو ملامسة الأسطح والأغراض الشخصية الملوثة.

وشدد على ضرورة الحرص على ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وخصوصًا عند السفر للخارج، وغسل اليدين وتعقيمهما بشكل دائم، ومراجعة الطبيب عند ملاحظة ظهور الطفح الجلدي ومتابعة كل ما يتعلق عن مستجدات كورونا أو جدري القرود عبر القنوات الرسمية وعدم الالتفات إلى أي شائعات قد تتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*