احدث الاخبار

الشيخ سلمان آل خليفة: نثق بقدرة المملكة على تنظيم نسخة تاريخية من بطولة كأس العالم تُعزز مكانة القارة الآسيوية على الساحة الكروية الدولية

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.. يرسخ تمكين “ذوي الإعاقة” ودمجهم في المجتمع

محافظ الأحساء يفتتح المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الطبية البيطرية بجامعة الملك فيصل

رئيس مجلس الشورى يستقبل وفد أعضاء مجلس الشورى القطري

مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة يتفقد إدارة المساجد بمحافظة العلا


وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تمنح 60 يومًا إضافية لتصحيح أوضاع العمالة المهنيّة المتغيبة

صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 72 مواطنًا ومواطنة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف : التحالف يتعامل مع ملف الأسرى والمحتجزين واستعادة جثامين المقاتلين كملف إنساني بحت يجب عدم تسييسه من جميع الأطراف

“حساب المواطن”: لا بد من الإفصاح عن دخل التابع المسجل لدى التأمينات الاجتماعية

33 و3 ْمئوية.. “الأرصاد” يكشف عن أعلى وأدنى درجة حرارة بالمملكة اليوم

خمسة جرحى في قصف إسرائيلي على غزة وحملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية

بعد تسجيل 55 خرقًا إسرائيليًا .. لجنة مراقبة وقف النار تجتمع في لبنان

المشاهدات : 1361
التعليقات: 0

متى يدرك المفكر سذاجة كثير من الظواهر الفكرية؟

متى يدرك المفكر سذاجة كثير من الظواهر الفكرية؟
https://ekhbareeat.com/?p=14100

لا يمكن أن يدرك المفكر سذاجة كثير من الظواهر الفكرية إلا عندما يتبنى فكرة البحث عن الحقيقة المجردة، بكل موضوعية وإنصاف، فالبحث الرصين هو ذلك البحث الذي يسلب من الباحث كل شيء سوى شغف الوصول إلى الحقيقة.
فيسلب كل انتماءاته وتحيزاته وانتصاراته للذات وتبعيته الحمقاء ،ويرفض أن يحتضن فكرة نتنة بالية، لاتقوم على ركن شديد.
كم من ظاهرة بحثت بتجرد تبين أثناءها سذاجة أفكار كنا نتبناها، وسكبت وماتزال تسكب في عقولنا سكبا، حتى غدت أدمغتنا أوعية لكل ظاهرة فكرية غلفت بوهج العاطفة وصراخ الحماس وعويل المشاركة الشعورية.
عقولنا المترفة أيها الكرام تجعلنا نقرأ ونسمع -في كثير من الأحيان-  مسلّمين مستكينين إلى الدّعة والاسترخاء،كأجساد يقلبها مسّاج بارع.
آن الأوان أن نقف وننفض هذه السحائب الكئيبة، لنتأمل الفكرة، ونقتحم عوالمها، لنعرضها على ثوابتنا الإلهية والعقلية، لننتم بحق إلى نور الحق ورؤية الهبة الإلهية من عقل وذات واعية، وما عداهما فهو محل قبول ورد،لاقيمة له إلا بقدر قربه وتوافقه مع هذين الركنين.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*